الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 23:01

انجاز علمي بريطاني: رسم الخريطة الجينية لمرض السرطان

من اماني حصادية
نُشر: 17/12/09 11:58,  حُتلن: 13:37


* هذا الانجاز هو الاول من نوعه في العالم، وياتي ضمن مشروع بكلفة مليار دولار لائتلاف جينات السرطان الدولي

خصصت صحيفة التايمز كامل صفحتها الاولى في عددها اليوم الاكتشاف الذي توصل له علماء بريطانيين عن الخريطة الجينية لاثنين من اكثر انواع السرطان فتكا وهما سرطان الرئة وسرطان الجلد.
ووصفت الصحيفة الانجاز العلمي البريطاني بانه ثورة في علاج تلك الامراض القاتلة.
اما صحيفة الديلي تلجراف فتتوسع في تغطية الاكتشاف الذي تنشره مجلة "نيتشر" العلمية وتعتبره "فتحا" لحقبة جديدة من ابحاث السرطان.
وهذا الانجاز هو الاول من نوعه في العالم، وياتي ضمن مشروع بكلفة مليار دولار لائتلاف جينات السرطان الدولي International Cancer Genome Consortium يهدف الى رسم الاف الجينات لنحو 50 نوعا من السرطان.



وسيساعد رسم الخريطة الجينية في الوقاية والتشخيص والعلاج، كما سيفتح الباب امام تطوير ادوية قوية ومحددة الفاعلية لكل ورم على حدة.
وحسب الصحيفة، سيجري المريض تحليل دم بسيط يمكن على اساسه للطبيب ان يختار الادوية التي تؤثر في حالته تحديدا ما يزيد نسبة الشفاء من المرض المستعصي حتى الان.
ويمكنها من  تحديد طريقة العلاج "حسب المقاس" التي تحدد وتهاجم اسباب الورم في كل حالة فردية وتقضي عليها تماما.
وتنقل التلجراف عن قائد فريق البحث البروفيسور مايك ستراتون، من معهد سانجر التابع لمؤسسة ويلكم ترست التي مولت الدراسة، قوله ان هذا الكشف سيغير تماما طريقة التعامل مع السرطان.
ورسم العلماء التركيب الجيني للحامض النووي دي ان ايه لخلايا سرطان الرئة وسرطان الجلد محددين التحولات التي تحدث فيها (الطفرات) لتجعل الخلايا سرطانية.
وفي حالة سرطان الرئة سجل العلماء اكثر من 23 طفرة جينية، اما سرطان الجلد فسجل العلماء اكثر من 33 طفرة جينية تدفع الخلايا للنمو غير الطبيعي.
ومع انجاز هذا الاكتشاف، يتوقع ان تكتمل خريطة الجينات والطفرات التي تحدث بها لتسبب سرطنة الخلايا في غضون نحو عشر سنوات.

مقالات متعلقة