الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 05:02

أخطاء في الأمان يقع بها الحاج مقدمة من رياض هبرات-كفركنا إسعاف الزهراء

كل العرب
نُشر: 31/10/09 13:54,  حُتلن: 15:42

* أيها الأخ / أيتها الأخت: حاول أن تتساعد مع سائق الباص من خلال السفر ,اطلب منه ان يستريح وان ينام وامنعه من السفر المتواصل بدون استراحات

1-استخدام غازات الطبخ:- امتنع عن استخدامها في الغرف وفي الخيام فقد يحدث ذلك حريقا يؤذيك ويؤذي غيرك.
2-سوء استخدام الأجهزة الكهربائية:- هناك تختلف مفاتيح الكهرباء عما هو في بلادنا فيحاول البعض ملائمة المفتاح باستعمال عود ثقاب او قشة أسنان ليستعمل المفتاح وهذا سيشكل خطرا عليك اخي الحاج.
3-تسلق الجبال :- قد يتوق بعض الحجاج لتسلق الجبال للوصول الى غار حراء وغار ثور والبعض قد يصعد الى جبل الرحمة والازدحام هناك اثناء الحج قد يؤدي الى سقوط الحاج من علو.
4-افتراش الطرقات والنوم بين الباصات والحافلات من أكثر الأمور الخطرة في الحج.
5-تختلف قوانين السير هناك عن بلادنا ,فهناك تكثر الطرق السريعة اعتبارا من حالة عمار, فلا تحاول قطع الشارع ضانا بأن السائق سيعطيك حق المرور.
6-احذر الحمل الزائد في المصاعد ,ولتنتظر المصعد التالي ليقلك الى غرفتك.
7-تكثر الأدراج الكهربائية داخل الحرم وذلك للتسهيل على الحجاج ,اجتنب الازدحام على الدرج الكهربائي فقد يتوقف فجأة ويؤدي الى سقوط بعض الحجاج.
8- حاول أن تتساعد مع سائق الباص من خلال السفر ,اطلب منه ان يستريح وان ينام وامنعه من السفر المتواصل بدون استراحات,اسقه الشاي والقهوة واحرص ان يبقى صاحيا.
9-اجتنب الازدحام في الطواف وتقبيل الحجر الأسعد فهذا سيؤذيك وسيشكل خطرا عليك وعلى الآخرين.
10-هناك واحة جميلة تقع بين المدينة المنورة ومكة المكرمة ,وتكثر القرود في هذه الواحة على جانبي الشارع ,فأن توقفت الحافلة هناك فلا تقترب من هذه القرود فهي خطرة جدا وناقلة للأمراض.
11- بعثة الحج والعمرة تقوم بإعطاء الشاي والحليب الساخن للحجاج قبيل صلاة الفجر فلا تدخل المصعد الكهربائي وأنت حاملا للشاي الساخن فقد تؤذي الآخرين لو انسكب الشاي .
12- التزم بالجماعة أخي الكريم ,طبق تعليمات البعثة,تعليمات الأمن السعودي,واعلم ان يد الله مع الجماعة.
انا وطاقم إسعاف الزهراء-كفركنا- نتمنى لجميع حجاج بيت الله الحرام السلامة
ولا تنسونا من دعاءكم
 

مقالات متعلقة