الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 15:01

مرض السكري وباء القرن ألـ 21 ونسبة المرضى العرب مقلقة والوعي قليل

كل العرب
نُشر: 27/10/09 16:16,  حُتلن: 16:32


* نسبة مرضى السكري العرب الذين يعانون من عدم توازن في نسبة السكر في الجسم، اكبر بكثير من هؤلاء في المجتمع اليهودي

تؤكد الدراسات أن نسبة مرضى السكري العرب الذين يعانون من عدم توازن في نسبة السكر في الجسم، اكبر بكثير من هؤلاء في المجتمع اليهودي، مما يدل على خلل في متابعة العلاج بشكل كاف عند هؤلاء المرضى .
شادي قسيس مدير عام جمعية الشجعان لمرضى سكري الأطفال، قرر أن يؤسس الجمعية في عام 2007، وهذا لأنة لم يجد عنوان يتوجه إلية عندما أصيب بمرض سكري الأطفال قبل عام من تأسيسه الجمعية، يؤكد الشاب شادي قسيس: " الدعم المعنوي والنفسي الذي لم أجدة في أي مكان أو مؤسسة في المجتمع العربي، جعلني أفكر في تأسيس جمعية تدعم مرضى السكري العرب، لأنني اعتقد أن زيادة الوعي والمعرفة عن هذا المرض هي جزء من العلاج".


شادي قسيس

بالمشاركة بين جمعية الشجعان لمرضى سكري الأطفال والرابطة الإسرائيلية للسكري سيعقد يوم الخميس الموافق 5.11.09 يوم دراسي بعنوان" مرض السكري-وباء القرن ال-21"، حيث يهدف هذا المؤتمر لزيادة الوعي عند المجتمع العربي لمرض السكري عوارضه وطرق معالجته، كما ويعد المؤتمر كافتتاحية للإعمال المشتركة للجمعيتين لخدمة المجتمع العربي.
سيشارك في المؤتمر د. عدوي فياض، نائب رئيس الرابطة الإسرائيلية لمرض السكري وبروفسور موطي ربيد ، رئيس الرابطة الإسرائيلية لمرض السكري بالإضافة إلى السيد شادي قسيس، مدير عام جمعية الشجعان لمرض سكري الأطفال لاستقبال المشاركين بكلمات ترحيب تشمل تفاصيل عن البرامج المستقبلية لجمعيتين.
كما وسيشمل البرنامج محاضرات شيقة عن مرض السكري من النوع الأول والثاني، طرق العلاج والتحصين والتي سيقدمهم د.عدوي فياض أخصائي الغدد والسكري، مدير قسم السكري في المركز الطبي الحكومي في صفد وبروفسور نعيم شحادة، مدير عيادة لمعالجة السكري والسمنة الزائدة لدى الأطفال- المركز الطبي مأير، رامبم .في بداية البرنامج وخلاله، ستقدم الرابطة الإسرائيلية لمرض السكري الفرصة لجميع المشاركين لفحص السكر مجانا، كما وسيتخلل البرنامج فقرات فنية التي سيقدمها أطفال جمعية الشجعان.

مقالات متعلقة