الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 20:01

التوتر والضغط النفسي المزمن من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى مشاكل خطيرة

كل العرب
نُشر: 05/10/09 17:12,  حُتلن: 08:20

- كاتارينا جود :

* هناك ارتباطاً ما بين الضغط النفسي والجلطة الدماغية ولكن يجب النظر إلى ذلك بكثير من الحذر

حذر باحثون من أن التوتر والضغط النفسي المزمن من أكثر الاسباب التي تؤدي إلى مشاكل خطرة من بينها الجلطة الدماغية واحتشاء الدماغ.
وبحسب الدراسة التي نشرت في مجلة "بي أم سي" الطبية الأميركية أفاد باحثون من أكاديمية ساهلغرنسكا في جامعة غوتنبيرغ ومستشفى ساهلغرنسكا في السويد أن الكثير من المرضى الذين تمّ إدخالهم إلى المستشفيات بحالة عاجلة شكوا من أن إصابتهم بالجلطة الدماغية سبقتها معاناتهم لفترة طويلة من التوتر والضغط النفسي.


صورة توضيحية

وقالت الباحثة كاتارينا جود من أكاديمية ساهلغرينسكا "يبدو أن هناك ارتباطاً ما بين الضغط النفسي والجلطة الدماغية ولكن يجب النظر إلى ذلك بكثير من الحذر". وأضافت بأنها سألت 600 مريضاً أصيبوا بالجلطة الدماغية أو الاحتشاء في الدماغ تعبئة استمارات بعد 10 أيام من دخولهم إلى المستشفى بسبب ذلك وذكر ما إذا لم يشعروا قط بالضغط النفسي قبل ذلك أو أنهم كانوا دائما يعانون من هذه الحالة.
وقالت "تبين لنا وجود ارتباط بين الضغط النفسي لهؤلاء والإصابة بالجلطة الدماغية مع التفاوت في درجة ذلك". وختمت بالقول "إننا لا نعرف لماذا يلعب الضغط النفسي دوراً كبيراً في الاصابة بالجلطة الدماغية"، داعية إلى إجراء المزيد من الدراسات حول الدور الذي يلعبه الضغط النفسي في الاصابة بهذا المرض من أجل إيجاد العلاجات المناسبة لذلك. 

مقالات متعلقة