الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 15:02

باحثون أميركيون: البدانة بمنتصف العمر نذير للمرض لذا حافظن على رشاقتكن

كل العرب
نُشر: 03/10/09 12:55,  حُتلن: 08:03


* أعداد متزايدة من الأميركيين يعيشون أعمارا طويلة وفي الوقت نفسه يزيدون في الوزن

قال باحثون أميركيون إن النساء البدينات في منتصف العمر ربما يعشن حتى سن 70 عاما على الاقل لكنهن لن يكن في صحة النساء اللآتي حافظن على رشاقتهن نفسها. وقال الباحثون إن دراسة واسعة جارية على ممرضات أميركيات أظهرت أن 10 في المائة فقط من النساء اللاتي بلغن 70 عاما يمكن اعتبارهن في مظهر جيد. والنساء اللاتي زاد وزنهن ابتداء من سن 18 عاما انتهى بهن الحال إلى أسوأ مظهر. ومعظم هؤلاء النساء كان لديهن نوع ما من القصور البدني أو العقلي وأكثر من ثلثهن كان لديهن امراض مزمنة بالإضافة إلى قصور عقلي أو بدني.


صورة توضيحية

وكتب الباحثون في المجلة الطبية البريطانية "بالنظر إلى أن أعدادا متزايدة من الأميركيين يعيشون أعمارا طويلة وفي الوقت نفسه يزيدون في الوزن، فان نتائجنا ربما تكون مهمة بشكل خاص فيما يتعلق بالسياسات الإكلينيكية أو سياسات الصحة العامة وتستحق المزيد من البحث والتأكيد في دراسات إضافية". وقامت كي صن وزملاؤها في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد وفي بريغهام ومستشفى النساء في بوسطن بدراسة أكثر من 17 ألف امرأة يشاركن في الدراسة الحالية عن صحة الممرضات. وفي 1976 كان متوسط عمر هؤلاء النساء 50 عاما وكن يتمتعن بصحة جيدة. ودرس الباحثون الجوانب الاخرى من حياتهن ونمط حياتهن بما في ذلك التدخين والوزن.
وكتب الباحثون "بين النساء اللاتي عشن حتى عمر 70 على الاقل استوفت 1686 امرأة (9.9 في المائة) المعايير للعيش بصحة جيدة". ووجدوا أنه كلما كانت المرأة أكثر بدانة في سن 50 عاما كلما زادت احتمالات إصابتها بعدد من الأمراض والعلل الصحية في مرحلة لاحقة من العمر. وقال الباحثون إن النساء البدينات في منتصف العمر من المرجح ان تقل بنسبة 70 في المائة احتمالات تمتعهن بصحة جيدة في سن السبعين. 

مقالات متعلقة