الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 09:02

التأمل يساعدك على الخشوع في الصلاة


نُشر: 26/07/07 07:50

يعتبر التأمل بحق الأداة الأكثر روعة، عندما تتعلم كيف تتعامل معه. وهناك مجموعة من طرق التأمّل وأهداف لها أيضا. وفي هذه المقالة، سنتعلم طريقة بسيطة جدا للتأمّل. يمكنك استعمالها لمساعدتك على التركيز والخشوع في الصلاة.
كثيرا ما نشرد عندما نصلي، وهذا بالطبع لقلة التأمل والتركيز فالكثير من الأمور اليومية تدور في أذهاننا كل يوم وتشغلنا، وعندما يحين وقت الصلاة، نجد أن هذه الأفكار بدأت تظهر أكثر وضوحا، مما يجعلنا نشعر بالذنب لعدم التركيز الفعلي في العبادة. درب نفسك على هذا التمرين، وستجد بأن صلاتك أصبحت أكثر وضوحا، وذهنك أصبح أكثر صفاءً.
فلنبدأ بوضع المشهد. بالرغم من أنه مع بعض الممارسة، يمكنك أن تتأمل في أي مكان، إلا أننا سنساعدك على الأقل على البدء، يفضل اختيار مكان هادئ، وآمن وجيد التهوية، حيث من غير المحتمل أن تشعر بالقلق.



ملاحظة: خصص زاوية خاصة في المنزل والعمل لأداء العبادة، كما تخصص مكانا للكثير من الأمور اليومية، قم بتخصيص مكان طاهر ونظيف وبعيد عن الضوضاء لأداء العبادة، اعتبره ملاذك من الأفكار والأشغال الدنيوية. زينه كما تزين أي غرفة أخرى في المنزل، ضع به منضدة صغيرة، كرسي، وسائد طرية، وفانوسا أو مبخرة، ومسبحة، ومجموعة من كتب الدعاء، والعبادة، والآيات التي تحثك على فعل الخير ونبذ الشر. (للآسف كثيرا ما نستهين بهذه الأمور فتأتي عبادتنا على عجالة، في أي مكان دونما غيرة على قدسية أو طهارة أو خشوع).
من الأفضل وضع طقوس ما قبل التأمل، وستكون بمثابة المرساة، بمعنى آخر مع الممارسة سيساعدك هذا التنظيم على الدخول في حالة التأمل. ومن الأمثلة الجيدة لمثل هذه الطقوس فصل خط الهاتف، وضع إشارة على الباب، إضاءة شمعة وإحراق بعض البخور. يمكنك أن تقول أيضا دعاء تؤكّد بأنّك أوشكت أن تتأمّل وبأنّك تريد القيام بهذا التأمل بغرض الشفاء والآمان الداخلي أو وفقا لأهداف الخاصة.
ملاحظة: يفضل التأمّل وأنت جالس مع ظهر مستقيم للحصول على أكبر كمية من الاكسجين النقي، على أية حال، يمكنك أن تضطجع إذا اضطررت لذلك.
التمرين:
1. اجلس بارتياح، مع ظهر مستقيم، وأرجل متباعدة ومثبتة على الأرض (استعمال وسادة تحت أقدامك إذا كنت قصيرا).
2. أغمض عيونك، وركز على حركة تنفسك. اشعر بانتقال النفس جيئة وذهابا من جسمك. قم بهذا التمرين لبضع دقائق، حتى تشعر بأنّ نفسك مرتاح.
3. افحص جسمك للبحث عن مناطق التوتّر أو الشدّ، ثمّ ركز على تلك المنطقة في ذهنك وأنت تتنفس، بهدف التخلص من التوتر.
4. أبطأ تنفسك، حتى تشعر بأنك أصبحت مرتاحا جدا.
5. عندما تكون مستعداّ، ابدأ تأملك مرة ثانية.
6. عندما تكمل التأمل، عد بانتباهك إلى الغرفة أو الحديقة أو المكان الذي تتأمل فيه. لاحظ الملابس على جلدك، الكرسي تحتك، أقدامك على الأرضية. ثمّ حرك أصابعك وأصابع قدمك لإعادة نفسك بالكامل.
7. تأكد بأن تضع ذكريات تجاربك في التأمل في دفتر يومياتك مع ذكر الهدف من التأمل، واكتب كل الأفكار التي خطرت على بالك أثناء هذا التأمل، مثلا صورة لهالات تحيط بركبتك التي تؤلمك، أو خطوط سوداء إلى الأمام، كل هذه الرؤى سوف تصبح ذات معاني لاحقا عندما تبدأ في سبر أعماقك، وستجد أنها تحاول أن تقول لك شيئا عن جسدك.
8. أخيرا من الضروري أن تقوم ببعض التمارين إذا شعرت بأنك تشعر بالدوخة. قم بالمشي حافي القدمين على أرض عشبية، أو تناول شيئا من الطعام، أو قم بتمارين التمدد. 
ملاحظة: المشي على العشب والرمل وأي أرض طبيعية، يساعد في التخلص من الكثير من التوتر والطاقة السلبية قم بذلك على الأقل مرة في اليوم.

مقالات متعلقة