الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 01:02

بعد انتهاء شهر رمضان: المرشد المفيد لمعدتك يوم العيد لتفادي المشاكل الصحية

كل العرب -الناصرة
نُشر: 19/09/09 18:12,  حُتلن: 18:16

 
* عيد الفطر فرحة لكل صائم بعد أن أتم شهر رمضان وعباداته، فعلينا أن نحتاط لنظامنا الغذائي خلاله حتى لا يتحول إلى مشكلة صحية نعاني منها لفترة طويلة

شهر رمضان يعد بمثابة فترة تدريبية جيدة للإقلاع عن جميع العادات الغذائية الخاطئة، والتي عادة ما نعود إليها مرة أخرى بمجرد انتهاء الشهر الكريم، مما يتسبب في العديد من مشاكل الهضم كالإسهال والإمساك والانتفاخ وعسر الهضم، والتي تنغص على الفرد فرحته بالعيد. حتى نتفادى تلك المشاكل هناك بعض النصائح العامة علينا اتباعها كي تعبر معدتنا من رمضان إلى العيد في سلام وبدون أي منغصات.

يوم بعد رمضان

وحتى نتخيل معا النظام الغذائي الأمثل لما بعد رمضان، دعونا نسرد معا مكونات طعام يوم كامل لفرد واحد.

1- تناول بضع حبَّات من التمر قبل صلاة العيد، وبعد الصلاة يمكن تناول إفطار خفيف مُكَوَّن من خبز، حليب قليل الدسم، جبن أو لبن قليلة الدسم، وثمرتين من الفاكهة.

2- حاول أن تتضمَّن وجبة الغداء حساء الخضار، ولحما خاليا من الدهون أو دجاجا أو سمكا مشويا، وكوبا واحدا من الأرز، بالإضافة للسلطة الخضراء أو خضار مطبوخ على البخار, ومقدار من الفاكهة.

3- عمل حلويات ذات وصفات صحّية وخفيفة تحتوي على الفواكه أو حليب قليل الدسم، وباستخدام كمّيات أقل من الدهون والسّكر (مِثل الكاستر والمهلبية) وتناولها ما بين الوجبات باعتدال.

4- وجبة العشاء يحب أن تكون خفيفة وقبل النوم بساعتين على الأقل، ومن الممكن أن تحتوي على: بيضة، طبق فول معد بزيت الزيتون، من نصف إلى رغيف بلدي كامل بالردة، كوب من الزبادي، أو قطعة جبن، أو كوب لبن، وكذلك ممكن بعض التمرات، وشراب مثل الكركديه أو عصير الجوافة.

عادات خاطئة في العيد

هناك بعض العادات الخاطئة التي يمارسها العديد منا في العيد، والتي تتسبب في المزيد من المشاكل الهضمية، مثل:

1- تناول الأسماك المملحة مثل الرنجة والفسيخ، والتي تحتوي على سموم كثيرة تؤذي المعدة التي تصبح شديدة الحساسية بعد النظام الغذائي الرمضاني، كما أنها ضارة جدا لمرضى القلب والأوعية الدموية والضغط المرتفع والكلى؛ لذا يفضل عدم تناولها، وإن لزم الأمر يجب التأكد من جودتها ونظافة مصدرها مع عدم الإفراط في الكمية المتناولة، والحرص على تناول البصل الأخضر لما يحتويه من مضادات حيوية طبيعية قد تساعد في الحد من أضرار الموالح، وينصح بتناول عصير الليمون أو البرتقال بعد الوجبة.

2- الإفراط في تناول كعك العيد، مما يتسبب بشكل كبير في زيادة مقدار السعرات الحرارية اليومية التي يحصل عليها الفرد، فحبة الكعك المتوسطة يمكن أن تحتوي على 200 سعر حراري إذا كان محشوا بالتمر، و250 سعرا حراريا إذا كان محشوا بالمكسرات، مثل الجوز أو اللوز أو الفستق؛ لذا يفضل تناول حبتين أو ثلاث حبات كعك يوميا على الأكثر، مع تجنب رش السكر المطحون فوق الكعك، مع مراعاة تصغير حجم الكعك أثناء صنعه.

عيد الفطر فرحة لكل صائم بعد أن أتم شهر رمضان وعباداته، فعلينا أن نحتاط لنظامنا الغذائي خلاله حتى لا يتحول إلى مشكلة صحية نعاني منها لفترة طويلة.
 

مقالات متعلقة