الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 23:02

متيرنا رائدة في أبحاث أغذية الاطفال


نُشر: 14/07/07 17:33

المؤتمر العلمي الأول لمعهد متيرنا للأبحاث يستضيف البروفيسور نعيم شحادة
* المعهد يقدم خلال المؤتمر ثلاث منح لأبحاث جديدة في مجال تغذية الأطفال
* بروفيسور شحادة: "تعتبر إقامة معهد متيرنا للأبحاث إضافة نوعية مهمة في مجال التغذية بشكل عام وعند الأطفال بشكل خاص"



نظّم معهد متيرنا لأبحاث وتطوير أغذية الأطفال في إسرائيل أول مؤتمر علمي له، منذ تأسيسه في مطلع العام الحالي. وذلك بمشاركة جمهور واسع من أخصائيي التغذية وأطباء الأطفال في البلاد والخبراء وأصحاب الباع الطويل بالتخصّصات المختلفة في موضوع تغذية الأطفال.
وتضمن المؤتمر، الذي عقد في قاعة المؤتمرات في كيبوتس جاعش في مركز البلاد، محاضرة علمية خاصة قدمها المحاضر الضيف، البروفيسور نعيم شحادة، مدير قسم الأطفال ورئيس طاقم الأبحاث في المجمع الطبي رمبام في حيفا، حول جهاز الامعاء عند الأطفال.



وعبر البروفيسور شحادة عن تقديره للمبادرة بإقامة معهد متيرنا لأبحاث وتطوير أغذية الأطفال في إسرائيل معتبرا " اقامة معهد من هذا النوع هو إضافة مهمة في مجال أبحاث التغذية بشكل عام والأطفال بشكل خاص ".
وتركّزت محاضرة البرفيسور شحادة حول استنتاجات البحث، الذي يرأس طاقمه ويعتبر سباقا على الصعيد العالمي. وفي أساس تلك الاستنتاجات الإثبات القاطع أن إضافة الانسولين إلى غذاء الأطفال عن طريق الفم وليس بواسطة الحقن يؤثر إيجابيا وبشكل واضح على تطور ونضوج جهاز الأمعاء لدى الاطفال وبالإضافة إلى ذلك فإن للانسولين تأثيرات إيجابية كثيرة على الأمعاء المصابة بالأمراض فهو يقلل من أعراض المرض ويخفف من الفترة الزمنية للمرض.



واشتملت فقرات مؤتمر معهد متيرنا الأول على توزيع منح أبحاث فاز بها ثلاثة طواقم أبحاث من بين العديد من المرشحين وجاء الاختيار على أساس اصلية البحث وأهميته بالنسبة لتغذية الأطفال والأسلوب المعتمد في البحث وغير ذلك.
بالإضافة إلى ذلك قدمت في المؤتمر محاضرات مختصة منها محاضرة الأخصائي الألماني الشهير البروفيسور بريتولد كوليتسكو، رئيس الرابطة الاوروبية لامراض المعدة والامعاء وتغذية الاطفال والذي وصل الى البلاد خصيصا للمشاركة في المؤتمر. وكانت محاضرته بعنوان "هل تغذية الطفل الرضيع تؤثر على صحته في المدى البعيد" ومحاضرة أخصائية التغذية ايّيليت كالطر بعنوان " من التحكم بالطعام إلى الإصغاء إلى الجسم –مسألة ثقة" ومحاضرة الدكتورة حنيت لوبسكي حول" تأثيرموسيقة موتسارت على بذل الطاقة لدى الخدّج ".

مقالات متعلقة