الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 22:01

إحذر! نصائح الأهل من الممكن أن تكون خاطئة أحيانا أو مبالغ فيها أو مضرة

كل العرب
نُشر: 14/09/09 07:46,  حُتلن: 15:46

* مارلين تيرنير-بلازيار: أكثر الأمور التي تضر بالأولاد هي سياسة ما يعرف باسم "إفراغ الصحون"، وهو عندما تطلب الأمهات من الأبناء بأن يأكلوا كل ما يضعونه على الطاولة أملا في تغذيتهم معتبرين هذا الأمر مفيدا لصحتهم ونموهم

نبه خبراء أنه في الوقت الذي يأخذ فيه الكثير من الأطفال نصائح أمهاتهم وآبائهم الصحية كمسلمات، فقد تكون خاطئة في الكثير من الأحيان أو مبالغ فيها أو مضرة، لذلك نصحوا بالتروي وباللجوء إلى الأبحاث العلمية الحديثة من أجل التربية السليمة لا التقاليد أو الإشاعات التي قد يكون ضررها أكثر من نفعها. ومن أكثر الأمور التي تضر بالأولاد، بحسب خبيرة التغذية بجامعة واشنطن، مارلين تيرنير-بلازيار هي سياسة ما يعرف باسم "إفراغ الصحون"، وهو عندما تطلب الأمهات من الأبناء بأن يأكلوا كل ما يضعونه على الطاولة أملا في تغذيتهم معتبرين هذا الأمر مفيدا لصحتهم ونموهم.


صورة توضيحية

وبينت تيرنير-بلازيار أن هذا الأمر أبعد ما يكون عن الحقيقة لأنه يشجع الأطفال على الاستسلام للمشاعر والشهوات التي تدعوهم إلى التخمة، وبالتالي الوصول إلى زيادة الوزن، مع ما يترافق مع هذا من أمراض صحية من ضغط الدم وصولا إلى أمراض المفاصل.
ومن النصائح التي تجدها الجمعية الأميركية للبصريات، مبالغ فيها وخاطئة هو ما تخبره بعض الأمهات لأطفالهن بأن يبتعدوا عن التلفزيون كي لا يصابوا بضعف في البصر وهو ما اتضح أنه غير دقيق، إذ لا توجد أدلة على حدوث مثل هذا الأمر. وبالمقابل رأى طبيب الأطفال الأميركي، فينسينت لانيلي، أنه بالرغم من أن مشاهدة التلفاز عن قرب لا تضر بالبصر إلا أنها تصيب عيون الأطفال بالإجهاد وبالتالي قد تؤدي إلى إصابتهم بالصداع، وهو أمر قطعا غير مريح أو إيجابي بالنسبة لفلذات أكباد الأمهات.

مقالات متعلقة