صحةHealth

دراسة استمرت خمس سنوات: النوم قد يساعد على فتح الشرايين
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
20

حيفا
غيوم متفرقة
20

ام الفحم
غيوم متفرقة
22

القدس
غيوم متفرقة
25

تل ابيب
غائم جزئي
25

عكا
غيوم متفرقة
19

راس الناقورة
غيوم متفرقة
20

كفر قاسم
غائم جزئي
25

قطاع غزة
غائم جزئي
23

ايلات
غيوم متفرقة
29
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

دراسة استمرت خمس سنوات: النوم قد يساعد على فتح الشرايين

وفقا لصحيفة واشنطن بوست وجدت دراسة استغرقت خمسة سنوات بأنّ النومِ لساعات أكثرِ يمكن أن يخفّض إيداعات الكالسيومِ في الشرايين. بشكل محدّد،


* من المحتمل أن الاشخاص الذين كانوا ينامونَ أكثر، فأن ضغط دمّهم خلال الساعات الـ 24 كان منخفضا أكثر من ضغط دمّهم اليومي

وفقا لصحيفة واشنطن بوست وجدت دراسة استغرقت خمسة سنوات بأنّ النومِ لساعات أكثرِ يمكن أن يخفّض إيداعات الكالسيومِ في الشرايين. بشكل محدّد، وجدت الدراسةَ بان الناسِ الذين يحصلون على ساعة إضافية من النومِ كلّ ليلة يمكن أن تقل لديهم فرص وجود "إيداعات كالسيومِ أو تصلب شرايين." ولا زال الباحثون لا يعرفونَ لماذا توجد صلة بين النومِ وتراجع إيداعاتَ كالسيومِ لَكنّهم يملكون نظريات تتضمّن تراجع مستويات هرمون الاجهاد cortisol وتراجع ضغط الدمّ.
بعد تعديل الكثير من عواملِ الخطرِ المحتملة، مثل النشاط الجنسي، العرق، والتدخين، وجد الباحثون بأن ساعة إضافية من النوم في الليل تقلل من خطر تصلب الشرايين إلى الثلث. وهذا يعادل تخفيض قرابة 16.5 نقطة من ضغط الدمّ.


من العوامل الآخرى التي يعتقد بأنها تؤثر المنزلة الإجتماعية والإقتصادية، التي يمكن أن ترتبط بالنتيجة. كذلك هورمون الإجهاد cortisol، الذي يرتفع عند الحرمان المتواصل من النوم، ويسبب زيادة في إحتمال التعرض لتصلب الشرايين .
أخيراً، يرتبط النوم بضغط الدمّ، وذلك عامل خطر يمكن أن يسبب أمراض الشريان التاجيِ،. ومن المحتمل أن الاشخاص الذين كانوا ينامونَ أكثر، فأن ضغط دمّهم خلال الساعات الـ 24 كان منخفضا أكثر من ضغط دمّهم اليومي.
لقد أثبت علميا بان الحرمان من النوم غير صحّي لذا من الافضل أن تحاول الحصول على راحة ونوم ليلة كاملة. هذه اخبار مزعجة للأولئك غير القادرين على النوم ليلة كاملة بسبب مشاكل صحيةَ أو التفكير في الامور اليومية. كما أنه امر محير لاننا لا نعرف بالضبط ما هو نوم ليلة كاملة وما هي الساعات التي يحتاجها كل شخص. ولكن يمكنك أن تجرب وترى ما هو عدد الساعات التي يمكنك أن تنامها وتستيقظ وانت تشعر بالطاقة والسعادة.

كلمات دلالية
شاب من جت: لم يقبلوا اجراء فحص كورونا لي وتبين انني مصاب