الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 18:02

قلة النوم تزيد خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم

كل العرب
نُشر: 22/08/09 09:08,  حُتلن: 16:00

دراسات حديثة: إن فقد متوسط ساعة واحدة من النوم خلال خمس سنوات يزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 37 بالمئة

* كريستين نوتسون : الاشخاص الذين لا ينامون كثيراً عرضة أكثر للاصابة بارتفاع ضغط الدم خلال خمس سنوات
 

قال باحثون أميركيون "إن البالغين عند منتصف العمر والذين ينامون قليلاً للغاية أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم". وكشفت دراسة بين أوائل الدراسات التي تقيس مباشرة فترة النوم لدى البالغين عند منتصف العمر "إن فقد متوسط ساعة واحدة من النوم خلال خمس سنوات يزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 37 بالمئة".


صورة من الارشيف

وأشارت الدراسة إلى أن قلة النوم قد توضح جزئياً لماذا يعاني الرجال السود أكثر من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. وقالت كريستين نوتسون من جامعة شيكاغو في دورية أرشيف الطب الباطني "الاشخاص الذين لا ينامون كثيراً عرضة أكثر للاصابة بارتفاع ضغط الدم خلال خمس سنوات". وأفادت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن البالغين يحتاجون عادة بين سبع وتسع ساعات من النوم ولكن الكثيرين ينامون أقل من ذلك كثيراً وبدأت عدة دراسات إظهار نتائج ذلك.
وفي الأطفال أظهرت قلة النوم أنها ترفع معدلات البدانة والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم. وفي البالغين الأكبر سناً ترفع من خطر السقوط. وفي متوسطي الأعمار تزيد من خطر العدوى وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان. وقام فريق البحث بدراسة 578 بالغاً عند متوسط أعمار 40 عاماً. وأخذوا قراءات ضغط الدم وقاسوا فترة نوم كل شخص. ونام واحد بالمئة فقط ثماني ساعات أو اكثر. ونام المتطوعون متوسط ست ساعات. وهؤلاء الذين ناموا أقل كثيراً من المرجح أن يصابوا بارتفاع ضغط الدم خلال خمس سنوات. وكل ساعة تضيع من النوم تزيد الخطورة. وقالت نوتسون "إذا قارنا ست ساعات من النوم بخمس ساعات من النوم سترتفع نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم لمن ينامون خمس ساعات إلى 37 بالمئة". واكتشف الفريق أن الرجال وخصوصاً الرجال السود ينامون أقل كثيراً من النساء البيض في الدراسة وهن أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

 

مقالات متعلقة