الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 12:02

فوائد منتوجات الحليب قليلة الدسم


نُشر: 05/06/07 07:39

بحث طبي جديد يؤكد ان تناول منتوجات الحليب قليلة الدسم يقلل من خطر ظهور السكري من النوع 2 لدى النساء، مقابل ذلك نتوجات الحليب مثقلة الدسم لا تجدي في تحقيق نفس الهدف



الدكتورة ايلانا فريدريخ- كلاليت
النساء اللواتي تناولن باستمرار منتوجات ومشتقات الحليب قليلة الدسم قللوا من احتمال إصابتهن بمرض السكري من النوع 2 هذا ما أشار إليه بحث طبي جديد نشر في مجلة Dibetes Care.
إلا انه حتى الان المخفي هو اكبر من المكشوف بالنسبة للعوامل التي تؤدي إلى ظهور مرض السكري من نوع 2. مجموعة من الأبحاث التي نشرت في الآونة الأخيرة اشارت الى الفوائد من تناول مشتقات الحليب على وزن الإنسان، ضغط الدم، وظاهرة مقاومة الأنسولين وعدم استيعابه من خلايا الجسم  واحتمال الإصابة بأمراض القلب، إلا أنها لم تشير في معطياتها عن الصلة بين تناول منتوجات الحليب وظهور مرض السكري من النوع 2
في هذا البحث تم فحص الصلة بين تناول منتوجات الحليب والكالسيوم وبين انتشار السكري من النوع 2  عند 37 ألف من النساء اللواتب لم يتعرضن في الماضي لمرض السكري أو أمراض القلب، وخلال عشر سنوات من التعقب وجدت 1600 حالة سكري جديدة.وقد لاحظ الباحثون انخفاضا في احتمالات ظهور جديدة للسكري من النوع 2 عند النساء اللوات اعتادوا تناول منتوجات الحليب قليلة الدسم بالمقارنة مع النساء اللواتي قليلا ما تناولوا منتوجات الحليب قليلة الدسم.
كل وجبة إضافية يومية من منتوجات الحليب ساهمت في خفض  4% من احتمال الإصابة بمرض السكري من النوع 2.



يقول الباحثين ,ان القائمة الغذائية التي تحتوي على مشتقات الحليب قليلة الدسم بإمكانها ان تسهم بخفض احتمال التعرض للسكري من النوع 2 بدون علاقة للعوامل المؤثرة  الأخرى  لظهور المرض مثل وزن الجسم الزائد، النشاط الجسماني، ووجود حالات سكري في العائلة وعوامل إضافية أخرى تربطها علاقة بظهور السكري من النوع 2.
الأنظمة الدقيقة التي تفسر العلاقة بين تناول منتوجات الحليب قليلة الدسم، وبين خفض احتمال ظهور السكري من النوع 2 لا تزال غير واضحة .
،على ما يبدو فان لبروتينات الحليب صفات تؤدي لزيادة  إفراز الأنسولين وبهذه الطريقة فهي تؤثر على مستوى السكر واستيعابه في خلايا الجسم., بالمقابل الحمية التي تعتمد على الحليب مشبع وثقيل الدسم من شانها ان تبطل هذه الفوائد.
ميزة إضافية للحمية التي تعتمد على مشتقات الحليب قليلة الدسم هو كون مركبات اساسية في منتوجات الحليب مثل المغنيسيوم، الكالسيوم، واللكتوز وبروتينات الحليب والتي تنشط الشعور بالشبع وبهذا تقلل من زيادة الوزن والسمنة بالمقارنة مع الأغذية والمشروبات الأخرى الغنية بالكربوهيدرات.
مشتقات الحليب قليلة الدسم تساهم أيضا في خفض ضغط الدم، وإضافتها  كأحد مكونات الغذاء الثابتة سوف تؤدي الى فوائد عديدة تشمل تقليل احتمال ظهور السكري، خفض ضغط الدم ولذلك تؤثر بشكل جيد على وزن الجسم.

الدكتورة ايلانا فريدريخ طبيبة مختصة في قسم الأمراض الداخلية في مستشفى "هعيمك" ومسؤولة على عيادات السكري، والغدد في طبريا والناصرة العليا التابعة لخدمات الصحة الشاملة – كلاليت.



لمعلومات إضافية يمكنكم الاتصال *2700 او عن طريق موقع كلاليت

مقالات متعلقة