الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 09:02

لئوميت: نصائح للإقلاع عن التدخين


نُشر: 31/05/07 17:54

بمناسبة اليوم العالمي للإمتناع عن التدخين والواقع بتاريخ 31 أيار، تقدم لكم لئوميت معلومات عن أضرار التدخين للصحة.
هل تعلم أنه عند استنشاق كمية قليلة من الهواء داخل الرئة تدخل معها 4000 كيماويات مختلفة، بما فيها 350 مواد سامة. وهي نفس الكمية عند استنشاق الدخان من السيجارة المفضلة لديكم. 
هل تعلم أن التدخين هو المسوؤل الأساسي والأكبر عن حالات الوفاة في البلاد، حسب تقديرات وزارة الصحة وأن معدل الوفيات القائم اليوم بسبب أضرار التدخين يصل إلى 10،000 شخص كل سنة: 8،500 منهم مدخنين فعالين و 1،500 مدخنين غير فعالين، بالرغم من  أن العديد من المدخنين يواجهون صعوبة في الإقلاع عن التدخين.



فإن أكثر من %85 من حالات سرطان الرئة عند الرجال في البلاد تظهر عند المدخنين، بالإضافة لأكثر من %50 من حالات سرطان الرئة عند النساء تظهر عند النساء المدخنات.
بالإضافة إلى أن تدخين النرجيلة مضر أيضا فهي تحوي على كمية نيكوتين مضاعفة عن السيجارة العادية.
نصائح للفطام عن التدخين:
- عليكم التفكير بطريقة ايجابية.
- تدربوا على الخروج من البيت بدون سجائر وتحضروا للخروج لأول مرة كأشخاص غير مدخنين.
- يفضل الإقلاع عن التدخين بمرافقة شخص آخر، احد الأقارب أو الأصحاب، بالإضافة الى ذلك  يفضل أيضا الإعلان للمحيطين بكم عن نيتكم بالكف عن التدخين وذلك لتلقي الدعم في خطوتكم هذه.
- يمكنكم المساندة ببدائل النيكوتين أو أدوية لفطام عن التدخين، مرفقة فقط بأذن الطبيب.
- ترتفع نسب نجاح الفطام عن التدخين عند الحصول على استشارة مهنية. يمكنكم الاستعانة أيضاً بمجموعات داعمة للكف عن التدخين.
- سجلوا لنفسكم جدول ايجابيات تشمل: لماذا عليكم الكف عن التدخين؟ وماذا تربحون من ذلك من الناحية الصحية والمادية والاجتماعية والجمالية؟...
- واظبوا على تناول وجبة فطور وحاولوا الامتناع من الوصول إلى حالة الجوع. وكذلك الامتناع عن شرب الكحول وتخفيف استهلاك القهوة بالأخص في المرحلة الأولى من الفطام.
- تناولوا الفواكه والخضراوات وأكثروا من شرب الماء.
- بادروا الى ممارسة الرياضة البدنية المناسبة لكم واشغلوا أنفسكم بهواياتكم.
- إذا شعرتم بحاجة الى التدخين، اصبروا قليلاً... حاولوا إشغال أنفسكم بأمور أخرى أو تغيير مكان جلوسكم، يمكنكم أيضا مضغ العلكة آو بعض الفواكه.
لئوميت تمنحكم أيضا دورات مهنية للفطام عن التدخين، وذلك في إطار فعاليات القسم الطبي "לאורח חיים בריא" . تأسس طاقم طبي المؤلف من ممرضات وعاملين اجتماعيين للإرشاد في هذه الدورات. الدورة تحوي 15 مشترك، مقسمة إلى 8 لقاءات متواصلة ولقاء آخر بعد 6 شهور.
للتفاصيل يرجى الاتصال ببدالة لئوميت  على الرقم: 06 77 70 1700

مقالات متعلقة