الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 18:02

نصائح عن استهلاك البيض والحبش


نُشر: 01/06/07 07:43

• ينصح بشراء البيض المختوم فقط، حيث يضمن ذلك أن  يكون البيض قد خضع للفحص والتصنيف وتم تغليفه في مراكز التصنيف كما يجب.
• هام جدا شراء البيض فقط من الحوانيت الآمنة والمظللة التي تصل درجة الحرارة فيها الى 20 درجة مئوية بالتقريب.
• يجب الامتناع عن شراء البيض من الاسواق المفتوحة (حيث تكون البيوض معروضة دون تبريد او اختام).
• يجب تخزين البيض في البيت في الثلاجة فوراً بعد شرائه في علبته الاصلية وليس على الرفوف الداخلية في باب الثلاجة. العلبة الاصلية تحمي من انتشار الروائح الكريهة وجفاف البيض.
• يُحظر شراء البيض المشقق او المكسور او المتسخ.
• البيض الطازج جداً لا يصلح للسلق لأن قشرته تلتصق بالبيضة مما يسبب في تشويه شكل البيضة أثناء تقشيرها.
• البيض الطازج هو أكثر فائدة للصحة وله طعم رائحة جيدة.
• لا ينبغي عزل صفار البيض عن بياضه من خلال نقله بين نصفي قشرة البيضة لأن ذلك قد يتسبب في تلوث محتوى البيضة، من الافضل شراء أداة صغيرة ورخيصة تقوم بهذه العملية بسهولة.
• تحتوي البيضة على عدد من المركبات التي تمنع دخول الميكروبات وتمنع تطورها، وذلك بشرط أن يحفظ البيض في الثلاجة.
• لون قشرة البيضة ليس له أي تأثير على جودته ويعود الى نوعية الدجاج. كما أن ليس هناك أفضلية للصفار الغامق على الصفار الفاتح.

القيمة الغذائية للبيض:
يعتبر البيض في عاداتنا وتقاليدنا مركبا غذائيا هاما في وجبات الافطار والعشاء لان البيض غني بالمركبات الغذائية المختلفة والهامة لجسم الانسان. يهتبر زلال البيضة مصدرا هاما للزلال الذي يحتاجه الانسان، فهو يحتوي على المواد الغذائية لبناء الجسم ويحتوي ايضا على فيتامين A وفيتامينات من المجموعي B بكميات كبيرة، ونفس الامر ينطبق ايضا على صفار البيضة الغنية بفيتامين A وفيتامينات المجموعة B .
وتحتوي صفارة البيضة على المواد اللازمة لبناء غلاف الخلايا في جسم الانسان وتدعى "فوسفوليبيديم" ومن القدرات التي تتمتع بها هذه المادة تخفيض الكولسترول في الدم كما تساعد مادة الليتسيتين الموجودة في صفار البيضة على تنشيط الذاكرة.
تحتوي صفارة البيضة على كمية لا بأس بها من الكولسترول تقدر بحوالي 220 ملي غرام في البيضة الواحدة، ووفق التوصيات لمرضى القلب فيسمح للمريض بتناول 300 ملي غرام في اليوم الواحد واذا تناول غذاء من الحيوان قليل الدهون فان لن يتجاوز الكمية القصوى المسموح بها وبامكانه تناول من 3 الى 4 بيضات واكثر في بعض الاحيان في الاسبوع الواحد وذلك بالتنسيق مع اخصائية تغذية علاجية.
ولا ننسى ان البيض هو طعام لذيذ ورخيص ويمكن الجميع من تحضير وجبة غذائية متكاملة.

الحبش:
لحم الحبش غني بالزلال وقليل الدهون مثل لحم الدجاج، وبالامكان شوي الاجزاء الخلفية من الحبش على الفحم، وجدير بالذكر ان لحم صدر الحبش يحتوي على كمية قليلة من الدهن ولذلك فبالامكان اضافة البستراما على لائحة الطعام اليومية لنا، ويعبر لحم الحبش مثله مثل لحم الدجاج مصدرا هاما للمركبات الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل الزلال والحديد والفيتامينات. 

مقالات متعلقة