الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 19:02

نتائج مقلقة في مؤتمر التغذية والصحة


نُشر: 23/05/07 17:57

عُقد  في مدينة أم الفحم المؤتمر الثالث للتغذية والصحة لشبكة عيادات ماس للتغذية الطبية بمشاركة صندوق المرضى لئوميت.
هدف المؤتمر لزيادة الوعي الغذائي في مجتمعنا العربي في البلاد. وقد حضر المؤتمر أكثر من 1500 شخص من كافة أنحاء البلاد والشخصيات الهامة في الصحة العامة بالإضافة إلى مدير لواء السهل الساحلي للئوميت السيد دافيد شيفح والعديد من الأطباء وطاقم لئوميت من فروع أم الفحم، باقة الغربية، قلنسوة، الطيبة، جسر الزرقاء والفرديس. 



عرض الدكتور أحمد كبها الذي يعمل في المركز الوطني لمراقبة الأمراض التابع لوزارة الصحة، في محاضرته معطيات مقلقة عن مرض السكري والسمنة لدى السكان العرب مقارنة بالمعطيات في الوسط اليهودي.
وأشار  د. كبها في محاضرته وحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية أن مرض السكري هو من الأمراض الشائعة في العالم ونسبته تتزايد كل عام. كما أن ثمة 194 مليون شخص في العالم عانوا/يعانون من السكري سنة 2003، ومن المرجّح أن يزيد هذا العدد بأكثر من الضعف بحلول عام 2030 بحيث يصل إلى نحو 350 مليوناً في كافة انحاء  العالم .
كما وذكر انه يموت في كل دقيقة ستة أشخاص من السكري في العالم. ويتضح أن نسبة انتشار المرض في أوساط السكان العرب وخاصة عند النساء العربيات أعلى من النسبة الموجودة لدى السكان اليهود وان هنالك تزايد في نسبة المصابين بالمرض مع التقدم في السن. وحسب المعطيات فأن  نسبة المبلّغين بمرض السكري لدى الرجال العرب أعلى ب- 1.6 ضعف منها لدى اليهود، ولدى النساء العربيات أعلى ب- 2.8 ضعف منها لدى اليهوديات.  بالإضافة لذلك هنالك توجه نحو الارتفاع في الإصابة بمرض السكري من نوع 1، خصوصاً لدى السكان العرب من جيل 17-0 عاماً.  ولوحظ أن مرض السكري يشكل السبب الرابع بتواتره للوفاة لدى السكان العرب بعد أمراض القلب، السرطان، والإصابات الخارجية. 



ويضيف د. كبها أن هنالك حاجة فورية للتدخل في المستوى التربوي والوقائي والكشف المبكر لعوامل الخطر.
وتناول المؤتمر العديد من القضايا الهامة في مجال التغذية الصحية السليمة ونمط الحياة الصحي منها السمنة وموضوع الوقاية وسلوكيات أنماط الحياة السليمة.  والذي يتضح منها أن نسبة النساء العربيات المصابات بالسمنة تتراوح 33%. كما وأن  70% من النساء العربيات من الشريحة العمرية 55-64 مصابات بالسمنة مقابل 36% من اليهوديات من نفس الشريحة العمرية أي انه بعد المُقايَسة إلى السنّ  يتضح أن نسبة المصابات بالسمنة بين النساء العربيات هي ضعفي نسبتها لدى النساء اليهوديات.
تشير ماس وتد، المديرة العامة لشبكة عيادات "ماس" إلى أن هدفنا خلق ثقافة غذائية جديدة عن طريق زيادة الوعي في مجتمعنا من أجل مستقبل أفضل له ولعائلته.
وقد شاركت في المؤتمر العديد من الشخصيات البارزة منها عضوه الكنيست ناديا حلو ، نائب رئيس بلدية أم الفحم السيد مفيد جبارين، د. زياد دبور المحاضر في جامعة بار ايلان وكلية اورط براودة، د. عدنا بوكشتاين المحاضرة في مجال الرياضة في معهد وينجيت، واختتم المؤتمر بمحاضرة للمدرب أشرف قرطام حول:العلاقة بين نمط الحياة والصحة الجيدة.

مقالات متعلقة