الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 05:01

نصائح تتعلق بمسكنات الآلام


نُشر: 19/05/07 08:54
تلاقي قضية استعمال مسكنات الآلام اهتماما بالغا لدى المرضى، ونلمس في ايامنا حدوث تغييرات في سوق مسكنات الآلام في البلاد حيث زاد استهلاك مسكنات اقراص الجل مؤخرا.

هذا ويقدر ايلان شاكيد، الصيدلي الرئيسي ومدير التسويق في صيدليات شبكة سوبر فارم ان حجم سوق مسكنات الآلام في البلاد يتراوح بين 155-160 مليون شيكل، ومسكنات الآلام الرائدة هي ادوفيل، نورفين، ايبوفرون، لايف، اكامول، برامول، ديكسامول، اوبتالجين وتشكل حوالي %82 من سوق مسكنات الآلام.



وقال شاكيد ان هنالك نوعان من مسكنات الآلام وهي الأقراص العادية ومسكنات الآلام السائلة، ومسكنات الـ "ايفو بروفين" وهي مواد فعالة حيث يجري الحديث هنا عن اقراص الجل (الليكويد جل) على انواعها.
 
وأشار شاكيد  الى انه ستحدث ثورة في غضون العامين القادمين في هذا المجال حيث يفضل المواطنون استخدام اقراص الليكويد جل، واستند شاكيد في تقديراته على تحليل هذا السوق، حيث بلغ عام 2002 سوق الليكويد جل %18 من سوق مسكنات الآلام اما اليوم فيحتل %40 منه أي بارتفاع قدره %120 خلال 4 اعوام.
ويرجح شاكيد ان يكون سبب الارتفاع هو زيادة وعي المستهلك لحسنات اليكويد جل حيث يظهر مفعولها بشكل اسرع من مسكنات الآلام العادية وذلك لانها تنتشر في الجسم بشكل اسرع خاصة انها تكون قد مرت بمرحلة الذوبان كما ان مفعولها يكون لفترة زمنية اطول (حتى 8 ساعات مقابل 4-5 ساعات في المسكنات العادية). وبنفس الوقت حذر من استخدام مسكنات الـ ايفو بروفين بشكل مفرط قد يسبب مشاكل في المعدة خاصة لدى الاشخاص البالغين واللذين يعانون من مشاكل في المعدة.
نصائح لاختيار مسكنات الآلام:
*يفضل منح مسكنات سائلة للاولاد حتى جيل 6 سنوات والتشديد على الكمية المناسبة لوزن الولد ويفضل استعمال حقنة لقياس الكمية.
*بالمكان اعطاء الاولاد حتى سن 10 سنوات اقراص المضغ او مسكن سائل حسب الوزن.
*بامكان الكبار والبالغين تناول مسكنات الآلام حسب اختيارهم مع الاخذ بعين الاعتبار الكمية المناسبة لوزن الشخص.
*يفضل اعطاء النساء الحوامل والأشخاص البالغين او اللذين يعانون من الأمراض باستمرار المركبات الاساسية لمسكن الآلام وليس المسكنات التي تدمج بين هدفين قد تتسبب بالضرر.
*يتوجب على مرضى السكري عدم تناول مسكنات الآلام السائلة لانها تحتوي على كميات كبيرة من السكر.
*يجب اختيار الدواء المناسب لنوع الالم واختيار درجة الفعالية التي نحتاج اليها.
*يجب ان نتذكر ان مسكن الآلام لا يمنع الالم انما يخفف منه فقط، ولذلك لا يتوجب تناول قرص اضافي في حالة نزول درجة الحرارة او مرور الألم، وهذه الحالة شائعة لدى الامهات اللاتي يبالغن في قلقهن على اطفالهن حيث يقدمن لهم الدواء مرة اخرى لمنع عودة الالم او ارتفاع درجة الحرارة.
 
 
 
 
 

مقالات متعلقة