الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 12:02

مفهومك عن النوم يكشف صحتك


نُشر: 21/05/07 18:48

 منا لا يحب النوم، والاستلقاء على فراش وثير لساعات دون إعارة أي انتباه للعالم، ولكن ما هي حقيقة هذا النوم، ولماذا يفضله البعض صاخبا والبعض الأخر هادئا, وهل للنوم تأثير حقا على صحتنا البدنية "أم أن النوم لا يطيل الأعمار، كما أن السهر لا يقصر الأعمار" كما يقولون.
املأ الفراغ بالعبارة الأكثر ملائمة. النوم مثل __________.
a. الجنس، لأنه متعة لا يمكن أن تمل منها.
b. حزام المقعد، لأنه يساعد جسمك على التماسك.
c. برنامجك التلفزيوني المفضّل، لأنه يصبح أفضل بدون مقاطعات الآخرين.
d. التعبد، لأنه هادئ وسلمي جدا دائما.
والجواب العلمي والمنطقي هو . . .
 الإجابة رقم c.
فالنوم المستمر بدون مقاطعة، هو الأفضل لجسمك، لأنها الفترة التي يقوم فيها جسمك بحركة العين السريعة وأنماط النوم بطيئة الموجة التي تساعد على بناء وشفاء الخلايا في الجسم.



ولا يزال الأطباء لا يعرفون بالضبط لماذا إذا حصلت على فترات نوم أقل من حاجتك، أو لم تحصل على نوم جيد تزيد شيخوخة شرايينك وتصبح معرضا أكثر للإصابة بخطر النوبة القلبية.
هذا وأظهرت الدراسات بأن الكمية المثالية للنوم هي 7 إلى 8 ساعات في الليل وللرجال من 6 إلى 7 ساعات. هذا ومن الضروري أن تكون هذه الساعات كاملة ومستمرة: فالنوم الجيد يحتاج إلى حوالي 2.5 ساعة من النوم المستمر ليصبح دواء مقوي حقا.
ومن أخطار عدم الحصول على نوم كاف ؟ زيادة الوزن. فقلة النوم تسبب إفراز كميات أقل من هرمون السرور " serotonin " في دماغك. وللتعويض عن ذلك، تقوم لا شعوريا بتناول كميات متزايدة من الأطعمة الغنية بالسكر أو استعمال المواد الضارّة مثل التبغ التي تزيد من الوزن والمشاكل الصحية. أما إهمال النوم فهو مثل الإهمال في تصليح التسرّيب من السقف إذا لم تقم بعمل جدي لإصلاح اليوم فسوف تسوء الأمور أكثر وربما يسقط السقف على رأسك في أحد الأيام.

مقالات متعلقة