الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 02:01

سليم ضو : لم ولن يرفع الراية

كل العرب
نُشر: 13/06/09 16:38

التقى الإعلامي نايف خوري في الأسبوع الماضي مع مدير عام مسرح الميدان الفنان سليم ضو ، ودار بينهما حديث حول مسرح الميدان والعقبات المالية التي يتعرض لها نتيجة عدم إيفاء الدوائر الحكومية والمؤسسات الداعمة لتعهداتها . نشر مقال للزميل نايف خوري الذي نكن له كل الإحترام والتقدير ولا نشك في نواياه ، ونحن على ثقة تامة بأنه كتب ما كتب من منطلق غيرته على المسرح ، ونؤكد أن ما ورد في مقالته يعبر عن رأيه الشخصي وعن آماله وطموحاته أن يتقدم المسرح ويخطو خطوات أكبر الى الأمام ، وعلى ذلك نحييه ونشكره كل الشكر .

 وبناء على ما جاء في المقال نود توضيح الأمور التالية :
ان مشكلة الميزانيات ليست مشكلة مسرح الميدان فحسب ، بل هي مشكلة الدولة ككل ، وتعكس توجه الحكومات المتعاقبة تجاه الفن عامة والمسرح خاصة ، حيث أن المسرح يقع في أسفل سلم إهتمامات هذه الحكومات . ومن الجدير بالذكر أن مسرح الميدان يعاني منذ تأسيسه من شحة الميزانيات والتي يتم تقليصها سنة تلو الأخرى .
وبسبب الأزمة الإقتصادية التي إجتاحت العالم بأسره أصبح وضع الفنون والمسرح بحالة أسوأ من قبل . وهنا يأتي دور مسرح الميدان والمسارح الأخرى وجمهور المسرح بأن يشمروا عن سواعدهم ليقفوا في وجه هذه العاصفة ، يتحدونها ويخرجون منها مرفوعي الرؤوس وهذا ما سيكون ، هذا هو طريق إدارة مسرح الميدان وليس التسليم بالأمر الواقع ورفع الراية
.ونحن نعلنها على الملأ ان مسرح الميدان ليس مشروعاً أو مصلحة شخصية لهذا المدير أو ذاك ، إنما مسرح الميدان مشروع ثقافي وطني يهم الجميع ويجب المحافظة عليه ، لإنه إنجاز تاريخي حققناه ولايمكن أن نفرّط به ، بل نتمسك بهذا الإنجاز ونحارب من أجل بقائه واستمراريته . ونحن نعد جمهورنا العزيز أن وضع مسرح الميدان وبالرغم من كل ما ذكر هو وضع ممتاز وهذا ما ستثبته الأشهر القادمة .
فمسرح الميدان يطور اداءه باستمرار ، وهنالك مشاريع فنية وثقافية يتم التخطيط لها سيتم الإعلان عنها لاحقاً . 
مسرح الميدان يحقق في الآونة الأخيرة نجاحات كبيرة وانتاجه المسرحي الأخير "خبر عاجل" حقق نجاحاً جماهيرياً ملفتاً للنظر ، ولدى إدارة مسرح الميدان برامج مستقبلية حتى لعام 2011 . وتم تفعيل سينما الميدان وهي تعمل بشكل متاز ، كما ويقيم مسرح الميدان أمسيات فنية وطربية في مقهى الميدان . وهنالك أمسيات تثلج الصدر وخاصة عندما تجد رواد المسرح والسينما يتسابقون على شراء التذاكر ، الأمر الذي يبعث الأمل ويعزز الثقة بالمسرح وجمهوره .
وهنالك إتصالات يجريها المدير العام للمسرح مع الملحق الثقافي في السفارة الفرنسية ، و الملحق الثقافي في السفارة الإيطالية من أجل إنتاج مسرحيات جديدة .
ونحن نؤكد مجدداً أن إدارة المسرح لم تطرح فكرة إغلاق المسرح على الإطلاق ، بل على العكس هنالك تخطيط لتطوير عمله ، والمدير العام للمسرح الفنان سليم ضو يعلن بشكل واضح لا يقبل التأويل أنه لم ولن يرفع الراية ، بل هو مستمر في عمله رغم كل الصعوبات .

مقالات متعلقة