الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 12:02

عندما نرى السكر في العينين


نُشر: 10/05/07 19:17

شعيرات الدم الصغيرة في شبكية العين تتضرر بسهولة نتيجة للمستويات المرتفعة للسكر في الدم . معظم المصابين بمرض السكري لمدة تزيد عن 25 عامًا سيعانون من تغييرات في أعينهم بسبب المرض..



 
الدكتورة عنات روبينسون - كلاليت
يتسبب مرض السكري بأضرار لشعيرات الدم الصغيرة في جميع أعضاء جسد المريض ومن بينها أيضا العينين. ويمكن ملاحظة هذه الأضرار جيدًا خلال فحص للعين بينما يمكن ملاحظة ذلك أقل في الأعضاء الأخرى للجسم. عند فحص العين، ومع اتساع بؤبؤ العين، يمكن أن نشاهد في أرضية العين الشعيرات الدموية الصغيرة التي تكون مكشوفة للأضرار التي تصيب الإنسان في أعقاب إصابته بالسكري.
إن صورة الشعيرات الدموية في العين تعكس من جهة واحدة الأضرار التي تصيب العين، ومن جهة ثانية وضع الأوعية الدموية في أعضاء الجسم المختلفة. ومن خلال فحص للعينين لدى مرضى السكري يمكن أن نعطي تقديرات صحيحة لمستوى اتزان السكر و السيطرة على تعقيداته ومشاكله.
ما هو سبب تلاشي الرؤية لدى مرضى السكري؟
كما هو معلوم فإن العينين حساسة جدًا لتأثيرات مرض السكري، وهذه التأثيرات من الممكن أن تظهر بطرق مختلفة. إحدى هذه الطرق تتمحور حول تلاشي الرؤية. هذه الظاهرة المنتشرة نابعة من التغييرات في تركيز السوائل في عدسة العين بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم. ومع توازن السكر في الدم، فإن عدسة العين تعود إلى وضعها الطبيعي وكذلك تنتهي عملية تلاشي الرؤية في العين.


 
ما هي المشاكل الأخرى المرتبطة بشكل مباشر بالسكري؟
يتسبب مرض السكري بأضرار للشعيرات الدموية الصغيرة في جسم الإنسان من بينها الشعيرات الدموية في العين. وتتواجد الشعيرات الدموية المتضررة بالأساس في جزء من العين يدعى شبكية العين- تلك الأنسجة التي تلتقط الصور وتقوم بنقلها عن طريق خلايا عصبية للدماغ. ويؤدي الضرر في الشعيرات الدموية إلى تسرب السوائل من الشعيرات الدموية وإلى نزيف، وانسداد الشعيرات الدموية الصغيرة وفقدان النظر بعد ذلك.
وكلما كان زمن الإصابة بالمرض أطول، وكانت عملية اتزان السكر خاضة لمراقبة أقل، كلما كانت الأضرار في العينين أكبر. وفي مرحلة الأضرار الأولية لا تكون هناك دائما أي مضايقات أو أضرار في النظر، وفقط من خلال فحص عادي لدى طبيب العينين  يمكن ملاحظة هذه الأضرار، ومعالجتها بأسرع وقت ممكن ومنع تدني مستوى النظر لدى المريض.
هناك عدة مشاكل تصيب العين أثر إصابة الشعيرات الدموية الصغيرة الموجودة في شبكة العين بأضرار:
إن الأنسجة التي تعاني أكثر شيء من السكري هي شبكة العين RETINA. والحديث هو عن أنسجة عصبية حساسة والتي تتغذى من الشعيرات الدموية الصغيرة. وشبكية العين هي المسؤولة عن التقاط الصورة ونقلها عبر الخلايا العصبية إلى الدماغ. إن الإصابة في العينين لدى مرضى السكري تسمى (رتينوباتيا)- وهو مرض يصيب شبكية العين بسبب مرض السكري.
وعندما تصيب الأضرار البسيطة أنسجة الشعيرات الدموية في شبكية العين فإن هذه المنطقة تغمر بالسوائل التي تتسرب من الشعيرات الدموية، وعندئذ ستظهر مناطق لا يصلها الدم بشكل منتظم. وتسبب التسربات في منطقة مركز الشبكية (ماكولا) عملية تراكم للسوائل في مركز النظر وانخفاض حاد في الرؤية وهذه الحالة تسمى (ريتنوباتيا خفيفة بسبب السكر).
وعندما تصاب الشعيرات الدموية بأضرار جسيمة فيظهر هناك نزيف قوي داخل العين، وفي هذه المرحلة تكون الأوعية الدموية مسدودة وتعاني مناطق الشبكية من نقص في الأوكسجين. هذا الوضع يؤدي إلى إنتاج أوعية دموية جديدة غير صالحة في شبكة العين. وهذه الشعيرات الدموية تصاب بنزيف بسهولة الأمر الذي يؤدي تدريجيا إلى هدم أنسجة العين. وتدعى هذه المرحلة من المرض (ريتنوباتيا قوية) وذلك بسبب تطور وازدهار الشعيرات الدموية غير الصالحة.
وتنبع المشاكل المتأخرة لسكري العين من تطور الشعيرات الدموية الجديدة في العين. وقد يؤدي ذلك إلى نزيف يقوم بملئ فراغ العين وقد تتسبب بانفصال الشبكية. وهناك مرض آخر وهو يدعى مرض (غلاؤكوما) وهو مرض من الصعب علاجه.
كيف يتم علاج مشاكل سكري العينين؟
من المهم محاولة منع مشاكل سكري العينين وذلك من خلال الحفاظ على توازن مستوى السكر في العينين. إن متابعة الموضوع لدى طبيب العينين من الممكن أن يسمح بالكشف عن هذه التغييرات الأولية في شبكية العين. وهي المرحلة التي يمكن من خلالها معالجة المشاكل ومنع التعقيدات الثانوية للعينين.
طرق معالجة التغييرات في الشعيرات الدموية بالشبكية:
علاج بالليزر: وذلك  من خلال سد مناطق تسرب السوائل، وهدم شبكية العين بسبب نقص الأوكسجين.
حقن الأدوية لفضاء العين ومساعدتها على تعجيل عملية امتصاص السوائل التي تتراكم في مركز الرؤية.
عمليات جراحية من أجل علاج النزيف في العين، ولصق الشبكية المنفصلة وعلاج الغلاؤوكوما الصعبة.
من الممكن أن يؤدي علاج المشاكل التي تنتج في العين بسبب مرض السكري إلى تحسين الرؤية بشكل أفضل ومنع أي فقدان إضافي للنظر.
ما هو "كاتريكت" وما العلاقة بينه وبين السكري؟
كاتريكت هو عبارة عن وضع تكون فيه عدسة العين كدرة وغير شفافة وسديمة أي ضبابية وغير واضحة. وتنتشر هذه الظاهرة بشكل عام لدى أصحاب الجيل المتقدم في السن ولدى كل من يتواجد بخطر نسبة لجيله المتقدم. إلى ذلك فإن مرضى السكري يميلون إلى تطوير "كاتريكت" في جيل شاب. إن عدم السيطرة بشكل صحيح على مستوى السكر في الدم، من المحتمل أن يزيد من عملية تطور ظاهرة "كاتريكت". ويمكن للأطباء معالجة كاتريكت بمساعدة العمليات الجراحية.
من المهم أن نذكر للتلخيص:
يمكن منع مشاكل سكري العينين وأعضاء الجسم الأخرى من خلال الحفاظ على اتزان مستويات السكر في الدم. والفحوصات المبكرة لمشاكل سكري العينين من المؤكد أنها ستمكن من منح العلاج المناسب ومنع فقدان النظر. ويمكن معالجة مشاكل سكري العينين في المراحل المتقدمة من المرض والحفاظ على النظر بشكل سليم. كما أن الزيارات المتعاقبة لدى طبيب العينين هي عمل ضروري من أجل الحفاظ على صحة العينين والجسم كله.
الدكتورة عنات روبنسون هي طبيبة عينين , جراحة ومديرة عيادات طب العينين في المركز الطبي رابين من مجموعة الخدمات الصحية الشاملة.

مقالات متعلقة