الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 03:02

اقامة مركز ومعهد الوراثة الاكبر


نُشر: 04/05/07 18:36

بجهود تبرع 15 مليون شيكل من عائلة ريكانتي* مدير المركز بروفيسور موتي شوحط:الوارثة اصحبت علاج ضروري للجنين*


في حفل مهيب , افتتح في مستشفى بيلنسون مركز ومعهد الوراثة الاكبر في البلاد والذي اقيم بجهود تبرع سخي يساوي 15 مليون شيكل قدمتها عائلة رفائيل ريكانتي. ويحتوي  المركز الجيد الذي يراسه بروفيسور موتي شوحط احد رواد واخصائيي علم الوراثة ,عيادات ومختبرات بمقاييس عالمية،  شارك في الحفل دينا ريكانتي ارملة رفائيل ريكانتي وابنائه مايكل واودي الذي قال في كلمة العائلة:" اردنا فعل شيئ حقيقي وملموس يساهم في مستقبل البلاد ولهذا اخترنا الوراثة.



الدكتور عيران هلبيرن مدير مركز رابين الطبي قال :معهد الوراثة يجمع بين الطب والطاقم المختص والتكنولوجيا المتقدمة  والتي بتكاتفها مفتاح النجاح وامكانية تقديم ارقى الخدمات وتطوير ابحاث مستوي متقدم وعالمي.
علم الوراثة اصبح يقدم العلاج الضروري والحيوي للجنين , هذا ما قاله بروفيسور شوحط وووضح ذلك بقوله " مع تطور التكنولوجيا وتنوع امكانيات الفحوصات الوراثة في مراحل الحمل المختلفة,يمكن من ايجاد العيوب الخلقية لدىالجنين, وهذا الوضع سيكون مميزا وفريدا للبلاد ,حيث امكانية ايقاف الحمل متاحة حتى موعد قريب من الحمل ( في الولايات المتحدة واوروبا يسمح ايقاف الحمل جتى الاسبوع ال-24), وهذا من شانه زيادة الطلب للاستشارة الوراثية ويضع علم الوراثة احيايا امام قضايا ومسائل اخلاقية مختلفة ,خاصة في فترات الحمل الاخيرة.مع هذا, المعلومات الاحصائية حول تواجد وشيوع العيوب الخلقية سيساهم في وضع نتائج الفحوصات الوراثة وفهما ضمن مجموع المعطيات الكاملة. 

 

يعمل مركز ومعهد  الوراثة في عدة مجالات واسعة, مثل اعطاء الاستشارة الوراثية قبل واثناء الحمل,فحص العيوب الخلقية لدى الاولاد الذي يعانون من امراض وراثية,اعطاء استشارة ونصائح للوقاية والعلاج  للعائلات مع احتمالات كبيرة لامكانية ظهور امراض وراثية في جيل متقدم .



احدى الخدمات الجديدة والحديثة التي يقدمها المهعد هي " جينوميتير " ,برنامج خاص طور على يد فروفيسور شوحط ويحوي معلومات ومعطيات وراثية  وهدفه مساعدة الاهل باتخاذ القرارات وعطائهم اليات ملائمة في عملية الحمل ,من مرحلة التحضير وقبل الحمل وحتى الولادة., وحسب هذه الطريقة,يتم ادخال واستيعاب المعلومات الشخصية والبيانات الطبية للزوجيين المقدمين على الحمل وعلى اساسها يتم معالجة هذه البيانات واعطاء الاستشارة.ويستعمل هذا البرنامج "معالج البيانات الجينوميتر " ايضا في عيادات خدمات الصحة الشاملة.


التصميم الحالي لمعهد الوراثة يمتد على مساحة 2000 متر مربع يعكس المفهوم  ان الوراثة تقف في واجهة الطب الحديث ويحتوي قاعة انتظار مميزة تطفي اجواء من الخصوصية والراحة.
ويذكر ان هذا هو التبرع الثاني لعائلة ريكانتي لمستشفى بيلنسون, التبرع الاول قدم من رفائيل ريكانتي لاقامة مركز  لعلاج وابحاث الامراض الداخلية.
معهد الوراثة في ارقام
• تقام في المعهد اكثر من 4500 جلسة استشارة في السنة.
• اكثر من 10000 فحص ما قبل الحمل في السنة
• طاقم المعهد مكون من 40 طبيب ومختص ومستشارين في مجال الوراثة وفحوصات المختبر
• المعهد يعطي خدمات معاينة واستشارة لمركز شنايدير
• اجرى بروفيسور موتي شوحط اكثر من 250 بحث علمي
بروفيسور شوحط وباحثين في المركز اصحاب ابتكارات في ايجاد اثنين من الجينات المسببة للتخلف العقلي.

مقالات متعلقة