الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 02:01

في أي فصل من المفضل اتباع حمية


نُشر: 30/04/07 18:26

فصل الصيف
حسنات
:
1. خلال ايام فصل الصيف تزداد نسبة افراز مادة السيروتونين في المخ , التي تعطينا الاحساس بالشبع لمدة اطول مما يعطينا الشعور بالراحة ويساهم في تحسين المزاج والرغبة لاتباع حمية للتنحيف .
2. خلال اشهر الربيع والصيف يتوفر لدينا الوقت الكافي لممارسة الرياضة خارج البيت مثل نزهات سيرا على الاقدام في الطبيعة , سباحة في البحر ...
3. النظام الغذائي في فصل الصيف يلائم برنامج الحمية , بحيث يمكن تناول وجبات خفيفة مثل سلطات , منتجات الحليب الباردة قليلة السعرات الحرارية غنية بالكالسيوم الذي يساهم في تقليل الوزن مثل دايت يوبلي , شوكو شوك لايت ,يوبلي ابيض 1.5% , بوظة قليلة السعرات الحرارية مقارنة بامكانيات اخرى غنية بالسعرات الحرارية.
4. الكثير من الاشخاص يعانون من قلة في الشهية في ايام الصيف الحارة وهكذا يمكنهم السيطرة على كميات الطعام التي يتناولونها .
5. الملابس الصيفية تظهر الحقيقة . لا يمكن الاستمرار في الاختباء تحت المعطف . هذا يشجعنا على البدء في الحمية .


سيئات :
1. الفاكهة الصيفية لذيذة جدا ولا يمكن مقاومتها , ولكنها تحتوي على الكثير من السكر بالاضافة للماء , ولذلك يمكن تناولها ولكن بكميات معقولة  .
2.  في فصل الصيف تكثر المناسبات السعيدة والافراح تصاحبها الكثير من الاغراءات .
3. في العطل الصيفية يكثر السفر خارج البلاد والاقامة في الفنادق , وعندها لا يمكن الوقوف امام الاغراءات الكثيرة من الطعام .
4. تعتبر الملابس الصيفية حافزا لبعض من الاشخاص لكي يتبعوا حمية للتنحيف ولكنها يمكن ان تجعل قسما اخر يائسا وينتهي به الامر بتناول المزيد من الطعام .
فصل الشتاء
حسنات :
1. في فصل الشتاء من السهل الاكثار من تناول الخضروات المطبوخة وحساء الخضروات القليل بالسعرات الحرارية .
2. لو كنا نعلم ان هناك حاجة بتناول كمية كافية من النشويات لقمنا باتباع نظام غذائي يحتوي على النشويات المعقدة (خبز , معكرونة من القمح المليء , ارز, بقوليات ), هذا يساهم في افراز مادة السيروتونين الذي يعطينا الاحساس بالشبع ويقلل الرغبة في تناول سكريات بسيطة مثل الحلويات .
3. هناك 50 يوم ماطر خلال السنة هذا يعني انه يوجد الكثير من الايام الصحوة الجميلة التي يمكن استغلالها لممارسة الرياضة في الخارج .
4. يمكن تناول المشروبات الساخنة قليلة السعرات الحرارية وتعطي الاحساس بالدفىء في الايام الباردة مثل : شاي ساخن , حليب ساخن , حساء قليل السعرات الحرارية هذا يساهم في الشعور بالشبع والدفىء في آن واحد .
سلبيات :
1. بسبب نقص ساعات النور خلال الشتاء , هناك نقص في نسبة السيروتونين في المخ الذي يؤدي الى مزاج سيء ويعيق من عملية تقليل الوزن .
2. عندما يكون الطقس باردا نقوم بتناول مأكولات تساعدنا على الشعور بالدفء هذا يؤدي الى استهلاك سعرات حرارية اكثر .
3. في فصل الشتاء تزداد الرغبة بتناول الكثير من الحلويات مما يعيق عملية انقاص الوزن .
4. من الصعب ممارسة الرياضة في الخارج في فصل الشتاء .
5. في ايام الشاء الباردة نحاول الاختباء وراء ملابس واسعة وكبيرة المقاس هذا يؤدي الى اخفاء الحقائق وانكار الحاجة باتباع حمية لتقليل الوزن .
والآن بقي عليك ان تختار أي فصل ملائم لاتباع حمية لانقاص الوزن .

مقدم من نداء ابو تايه – اخصائية تغذية من تنوفا

مقالات متعلقة