الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 11:01

الغذاء والرياضة لمقاومة التجاعيد


نُشر: 15/04/07 09:01

إن النصيحة الدائمة والمتكررة من خبراء التجميل والمهمة جداً في حياة كل امرأة، هي عدم الانتظار حتى تظهر التجاعيد والخطوط على الوجه ليتم معالجتها، والأفضل أن يتم الاستعداد لهذه المشكلة الجمالية قبل حدوثها وتلافي أضرارها قدر الإمكان.
ويؤكد خبراء التجميل على النظام الغذائي المتبع وتأثيره في تسريع ظهور التجاعيد أو التقليل منها وتأخيرها لأطول وقت ممكن، فمثلاً إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات هذا بالإضافة إلى المعجنات والخبز والموز والبطاطا، جميعها تسبب التهيج والالتهابات لخلايا الجلد، وبالتالي ظهور التجاعيد وشيخوخة البشرة بوقت أسرع، مع زيادة الوزن وما يترتب على ذلك من مخاطر وأضرار تسرع أيضاً من ظهور أعراض الشيخوخة.



ولا بد من التركيز على تناول الخضراوات الطازجة مثل الباذنجان والأفوكادو والقرنبيط والكرنب والكرفس والكوسا والثوم والبصل والزنجبيل والخس والزيتون والفلفل والسبانخ والقرع والبندورة فهذه الأطعمة هي الأقدر على مقاومة علامات تقدم السن التي ترتسم على البشرة.
وإن الأسلوب الغذائي الأفضل للتقليل من ظهور التجاعيد وتأخير ظهورها، تناول 3وجبات في اليوم بالإضافة إلى وجبتين خفيفتين غنيتان بالبروتين المتوفر في البيض والجبن واللبن الكامل الدسم، كما ينصح بتناول السالمون الطازج 5مرات على الأقل في الأسبوع، مع الإكثار من شرب المياه بكمية تتجاوز الـ8 أكواب يومياً.
وقبل تناول أي وجبة يمكن تناول مقبلات الطعام التي تحتوي على البروتين، ويفضل الابتعاد التام عن الطعام المقلي والاستعاضة عنه بالأطعمة المشوية أو التي يتم طهيها في الفرن أو البخار، والتقليل قدر الإمكان من الشاي والقهوة واستبدالهما بالشاي الأخضر والماء، وإن التوت هي أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها بين الوجبات، هذا إلى جانب التفاح والكيوي والأجاص والبطيخ مع الحذر من الموز.
ويمكن دعم النظام الغذائي الصحي بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ومستمر، للمحافظة على اللياقة والوزن المثالي وصحة القلب والعضلات، وأيضاً لضمان تدفق الدم بشكل جيد إلى خلايا الجلد، هذا بالإضافة إلى الحصول على قسط وافر من الراحة والنوم من خلال النوم لساعات كافية وخاصة في الليل.

مقالات متعلقة