صحةHealth

هل العنب أو عصيره مفيد للقلب والشرايين؟
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
مطر خفيف
18

حيفا
مطر خفيف
18

ام الفحم
غيوم متفرقة
18

القدس
غيوم متفرقة
14

تل ابيب
غيوم متفرقة
15

عكا
مطر خفيف
18

راس الناقورة
مطر خفيف
18

كفر قاسم
غيوم متفرقة
15

قطاع غزة
مطر خفيف
13

ايلات
غائم جزئي
19
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

هل العنب مفيد للقلب والشرايين؟

العنب بجميع ألوانه غني بجميع انواع مضادات الأكسدة ومغذيات «الفيتون» phytonutrients الأخرى

العنب بجميع ألوانه غني بجميع انواع مضادات الأكسدة ومغذيات «الفيتون» phytonutrients الأخرى. وبعضها جرى تمييزها كواقيات محتملة ضد الأمراض القلبية مثل الـ«فلافونويد» flavonoids التي تتكون من «ريزفيراترول» resveratrol و«كويرستون» quercetin و«ب روسيا نيدن» procyanidins و«تانين» tannins و«صابونين» saponins. ولكن عليك ان تتذكر أن العنب الذي تبتاعه من محلات البقالة ليس بالضرورة مفيدا للقلب مثل ذلك الذي يصنع منه عصير العنب. وما لم تقم بالتهام البذور مع الثمر ايضا، فإنك لن تحصل على المواد المغذية الضرورية الموجودة فيها. وعصير العنب يحتوي عادة على تلك المواد الموجودة في البذور التي تسحق خلال عملية العصر والمعالجة. كما يقدم العنب كميات قليلة من الألياف التي هي ضرورية للقلب والجهاز الهضمي الذي لا يقدمه عصيره. ويحتاج الأمر نحو 8 الى 10 اونصات (الأونصة نحو 29 غراما) من العنب (حوالي قدحين) لتحضير قدح واحد من العصير.

ألوان العنب عصير العنب (ينبغي عدم الخلط بينه وبين المشروبات بنكهة العنب التي هي عبارة عن مياه سكرية) يقدم المزيد من مضادات الأكسدة والمغذيات الفيتونية من مثيلاته من العنب، وهو غني بمضادات الأكسدة والمغذيات الفيتونية.
ولكن ما هو المعروف عن قدرة الأشكال المختلفة من العنب في حماية القلب؟ لقد أظهرت دراسات قليلة ان عصير العنب الأحمر والأرجواني يقلل من ميل الصفيحات الدموية على الالتصاق، وهو العامل المهم في تخثر الدم. كما ان عصير العنب يرفع قليلا من كمية الدهونات ذات اللزوجة العالية HDL مما يقلل التهاب الشرايين وتحسين قدرة الأوعية الدموية على الارتخاء (والمقادير في مثل هذه الدراسات هي قدحان سعة كل منهما 8 أونصات من عصير العنب الأرجواني يوميا)، ولكن حتى اليوم لا يوجد اي دليل قاطع على ان تناول عصير العنب الأحمر له تأثير على الأمور التي تهم صحتنا كتقليل النوبات القلبية واطالة أمد ال حياة .
وهناك اساليب اخرى افضل من العنب لحماية قلبك والجميع يدركها، وهي التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي صحي، وتفادي التدخين، والحفاظ على الوزن الصحي، وتفادي عوامل التوتر. واذا كانت نفسك تلهف في الصباح الى قدح من عصير العنب، فعليك بواحد صغير منها، او التهام بضع ثمرات منه، وهي امور لا بأس للتمتع بها، ولكنها ليست دواء لحماية القلب والشرايين.

كلمات دلالية
مستشفى هعيمق: 17مريض كورونا يتلقى العلاج