الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 02:02

كلاليت تقدم المطبخ الصحي


نُشر: 02/04/07 12:31

يهدف الطبخ الصحي إلى تأمين نظام غذائي متوازن لا يحرمنا من تناول ما لذ وطاب من المأكولات، بل على العكس من ذلك، فهو نظام يجعل باستطاعتنا أن نتناول الأطباق اللذيذة وأن نحافظ على صحتنا في نفس الوقت. المطبخ الصحي يقدم طرق محسّنة لتحضير بعض أطباقنا العربية. تتضمن هذه الطرق، التي ستنشر في زاوية المطبخ في موقع العرب، نصائح مفيدة توجهك لدمج المأكولات المختلفة – حتى تلك التي لا تعتبر مأكولات صحية في الوجبات اليومية أو نظام غذائنا اليومي. كما وتساعد الأشخاص الذين يريدون المحافظة على رشاقة أجسامهم أو أولئك الذين يعانون من أمراض تفرض عليهم اتباع حمية صارمة، كالسكري على سبيل المثال.


فيما يلي بعض النصائح العامّة والعملية لتحسين طرق تحضير المأكولات
1. الزيوت النباتية – وخاصة زيت الزيتون- تعتبر خيارًا أفضل من الزيوت الحيوانية وغيرها من الدهون الأخرى كالسمنة والزبدة. ولكن ينصح بعدم الإكثار منها خاصة عند القلي.



2- ينصح بتجنب القلي قدر الإمكان عند تحضير الأطباق اليومية- هنالك عدة طرق بديلة للقلي، كالشواء والطبخ والتحمير أو التحميص كل حسب ما يرئم الوجبة
3- يفضل نزع جلد والدهون عن الدجاج واللحوم قبل طهيها.
4- عند سلق اللحوم أو الدجاج الخالي من الدهون ينصح بتبريد المرقة وإزالة طبقة الدهن التي تطفوا على سطحها واستعمال في الطبخ او الشوربة.
5- تجنب دهن اللحوم بالزيت قبل تحميرها في الفرن. لتحمير اللحوم بشكل جيد يمكنكم إضافة بهارات الطعام عليها بدلا من دهنها بالزيوت وستحصلون على نفس النتيجة.
6- الحرص دائمًا على استعمال منتجات الألبان قليلة الدسم لتحضير الوجبات والحلويات.
7- لتحضير الصلصة للأطباق المختلفة يمكنكم استخدام اللبن بدلاً من عصير البندورة. فهي طريقة مقبولة وتساهم في الحصول على كمية الكلس اليومية الموصى بها للفرد.
8- إضافة الحمص المسلوق إلى الأرز أو لأطباق أخرى (كيخنة الباذنجان أو السبانخ) المقدمة مع الارز ,يوفر لنا وجبة كاملة من حيث القيمة الغذائية وهو بديل للحمة عند النباتيين او غيرهم ممن يفضلون الاستغناء عن تناول اللحوم .
9- يمكنكم الاستعاضة عن الملح بالتوابل على أنواعها (بهارات، كمون، قرفة، هيل، كاري....وغيرها). والأعشاب العطرية مثل (الزعتر، النعنع، البقدونس) ولا ننسى الثوم والبصل التي تناسب تحضير العديد من الأطباق.
10- استخدام الأواني الغير لاصقة للحصول على نتيجة افضل وطبق ناجح.
11- لمزيد من النكهة يمكنكم نقع اللحوم والاسماك بعصير الليمون الحامض والخل لمدة ساعة على الاقل قبل طبخها.

مقالات متعلقة