الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 22:01

رامبام وبحث علاجي لتآكل الغضروف

كل العرب-الناصرة
نُشر: 18/03/09 10:45

*مستشفى رمبام يعرض علاجا حديثا، دون زرع أعضاء خارجية ودون مقابل

*الكثير من الشبان يعانون من مشكلة تآكل الغضروف في الركبة، والتي لم تعد فقط من نصيب جمهور كبار السن


انضم قسم علاج العظام في القرية الطبية رمبام لبحث عالمي سيشارك فيه مرضى يعانون من ضرر تآكل محلي، بعد اصابة الغضروف في الركبة. وضمن هذا البحث يعرض المستشفى علاجا حديثا لزراعة الغضروف دون مقابل. هذا العلاج الذي سيُعرض على من هم يلائمون البحث، لا يُمنح في أي مكان آخر في البلاد.
ويهدف العلاج الحديث للتعافي من تآكل الغضروف بواسطة أنسجة الجسم ودون زرع اجسام غريبة. فبعد أن يتم حصد كمية صغيرة من أنسجة الغضروف بطريقة الأرتروسكوبيا (طريقة تمكن معالجة المفصل بواسطة جرح صغير)، يتم نقل الخلايا للتربية في المختبر، ويتم اعادة زرعها للمريض بعد بضعة أسابيع.

وقد بادر الدكتور جبريئيل نيرنبرج، مدير وحدة خدمات الأرتروسكوبيا والاصابات الرياضية في قسم العظام برئاسة بروفيسور ميخائيل سودري، لمشاركة المستشفى في هذا البحث. وتشارك فيه عدة دول عدا عن اسرائيل، منها مراكز طبية مهمة في أوروبا، بلجيكا، النرويج، سويسرا، السويد، ايطاليا، بولدنا، ولاطفيا. ويتعامل قسم العظام في المستشفى مثله مثل بقية المراكز الطبية مع الاهداف وجداول العمل الصعبة التي حددت له، وبهدف الوقوف بهذه الالتزامات.
للتوجهات بخصوص المشاركة في البحث بامكانكم الاتصال على الرقم: 048542527
خلفية بسيطة عن الغضروف والاصابات التي قد تصيبه:
بدون غضروف لا توجد مفاصل ولا حركة. الغضروف هو نسيج دقيق يكسو أطراف المفصل، ويقوم بالتصدي للهزات والرجات، وله عامل تآكل يطمح للصفر. القوى الفعالة على الغضروف المفصلي قد تصل بين 6 مرات أكبر من وزن الجسم بتحميل مؤقت (القفز مثلا)، وحتى عدة أطنان عند التحميل المستمر!!! المشكلة الأساسية التي يعاني منها الغضروف المفصلي، هي انعدام القدرة على التعافي. فمن لحظة تآكل الغضروف، تبدأ عملية تآكل (نشاف) لا يمكن ايقافها. ولذلك فان اصابات الغضروف الصدماتية (في الرياضة او حوادث الطرق على سبيل المثال) لدى صغار السن تؤدي الى تآكل مستمر ومتفاقم مع مرور السنين، ونتائجها قد تكون اعاقات شديدة في السنين المتقدمة من الحياة.
هناك ثلاث اصابات تصيب الغضروف في الركبة: الأولى منها تنبع من صدمة (مثل اصابة رياضية)، الثانية تنبع من التآكل – تقريبا كل شخص مسن سيعاني بدرجة معينة من تآكل الغضروف ( تقريبا 40% من المجتمع سيظهر لديهم تآكل الغضروف في تصوير اشعاعي بجيل 50 عاما)، والثالثة هي اصابة التهابية. بسبب التأثير الكبير للمدى البعيد في اعقاب اصابة الغضروف بجيل صغير في المفاصل الكبيرة، تجري جهود بحثية جبارة لتطوير علاجات وحلول بيولوجية لمشكلة على نطاق الهندسة النسيجية.

 

مقالات متعلقة