الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 14:01

علاج جديد للإقلاع عن التدخين ...


نُشر: 01/04/07 09:17

أعلن في بريطانيا عن دواء جديد يساعد المدخنين على الإقلاع عن عادة التدخين، ووافقت الهيئة القومية للصحة في بريطانيا على دفع ثمن الدواء الذي يطلق اسم زيبان. وقد قوبل الدواء الجديد بحماس باعتباره نجاحا كبيرا في مجال المساعدة على التخلص من الإدمان على التدخين.
الدواء الجديد يباع على هيئة أقراص تؤثر بعد تناولها في المخ، فتقضي على الرغبة في النيكوتين الذي تصدره منتجات التبغ، ويعد هذا الدواء أول علاج مضاد للتدخين بتصريح من الحكومة ولا يحتوي هو نفسه على مادة النيكوتين.
ففي بريطانيا يموت نحو 13 شخصا كل ساعة من أمراض تتعلق بالتدخين، وربع هؤلاء في منتصف العمر.



وقد أظهرت دراسة أن أكثر من ثلثي المدخنين -نحو 68%- يرغبون في الإقلاع عن هذه العادة.
لكن الدراسات تبين أن 3% فقط هم القادرون على ذلك باستخدام إرادتهم فحسب، لأن أجسامهم مدمنة على النيكوتين. والإدمان على النيكوتين قد يكون في شدة الإدمان على أقوى المخدرات كالهروين والكوكاين.
تأثير النيكوتين
خلال عشر ثوان فقط من استنشاق الدخان من السيجارة تدخل جرعة من النيكوتين مباشرة وبسرعة إلى المخ، وهذا الاندفاع يؤدي إلى إفراز عدد من المواد في المخ. ومع مرور الوقت يؤدي وجود هذه المواد في المخ -خاصة الدوبامين والنورأدرينالين- إلى أن يصبح المدخن مدمنا على النيكوتين. وعندما يقلع المدخن عن التدخين، فإن مستوى هذه المواد يتغير، وهذا بدوره يؤدي إلى الإحساس بالحاجة إلى النيكوتين، والقلق، والتوتر، وما يفعله الدواء الجديد زيبان هو تدخله في عملية الإدمان ذاتها وذلك عن طريق إبقاء مستوى تلك المواد في المخ على ما كانت عليه قبل الإقلاع.
وقد توصلت دراسة نشرت في مجلة نيو إنجلاند جورنال للطب أن واحدا من بين كل ثلاثة أفراد -أي 30.3%- عولجوا بأقراص زيبان أصبحوا غير مدخنين خلال عام.
وقد اكتشف أيضا في هذه الدراسة أن زيبان دواء فعال بمقدار الضعف مقارنة بلاصقات النيكوتين في مساعدة المدخنين على الإقلاع، والبقاء بعيدا عن التبغ لمدة عام على الأقل.

مقالات متعلقة