الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 21:02

هل الاكتئاب نتيجة جينية أيضا؟

كل العرب
نُشر: 16/04/09 07:36

* سبب الكآبة قد يكون له علاقة بتركيب الجينات


قال باحثون أن أسباباً جينية وليس اجتماعية فقط ربما تكون وراء الشعور بالاكتئاب. ويعرّف باحثون الاكتئاب بأنه شعور بالتعاسة قد يلازم المرء لأشهر عدة وليس لفترة أيام وأسابيع معدودة يفقد خلالها الرغبة بكل شيء من حوله ويعجز عن اتخاذ القرارات ويكون دائم التبرّم والتذمّر، إذ يفقد شهيته للطعام ويصاب بالأرق وقد يترافق ذلك مع أعراض صحية مختلفة.



وبحسب الدراسة، التي نشرها موقع "هلث داي" فإن سبب الكآبة قد يكون له علاقة بتركيب الجينات، مشيرة إلى أن الأبحاث السابقة ركزت على العلاقة بين الإفراط في شرب الكحول والكآبة ولكنها لم تشر ما إذا كانت الكآبة هي التي تدفع للإفراط في شرب الكحول أو أن تناول الكحول على هذا النحو هو في الواقع الذي يسبب الكآبة. وتمحورت الدراسة حول 1055 شخصاً ولدوا في عام 1977 جرى تقييمهم لمعرفة ما إذا كانوا يعانون من الكآبة أو يتناولون الكحول بإفراط.
وفي هذا السياق، قال دافيد فيرغسون، الذي أعدّ الدراسة إن احتساء الكحول قد يحفز عوامل جينية تؤدي إلى الكآبة، لكنه قال إن هذه الأبحاث في مراحلها الأولية وهناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات حولها، مشيراً إلى أن عوامل أخرى قد تساهم في الشعور بالكآبة مثل المتاعب الاجتماعية والاقتصادية والقانونية والتي تسبب إجهادا يزيد خطر الإصابة بهذه الحالة.

مقالات متعلقة