الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 16:02

هاتا يوغا تحدّ من خوف المسنّين

كل العرب
نُشر: 14/04/09 17:14

* تقوم تمارين الـ"هاتا يوغا" على تحقيق التوازن بين الذهن والجسد، من خلال تغيير وضعيات الجسم والتحكم بالتنفس وتهدئة النفس من خلال التأمّل.


قال باحثون أميركيون من جامعة انديانا إن ممارسة تمارين "هاتا يوغا" أسبوعياً تساعد كبار السنّ على التخلّص من خوفهم من السقوط، وتساهم في تحسين نشاطهم الاجتماعي والبدني.
وسجّل الباحثون في كليتي الصحة والتربية البدنية في جامعة انديانا، انحسار الخوف من السقوط لدى مجموعة من كبار السنّ شاركوا في تمارين الـ"هاتا يوغا" لمدة 12 أسبوعا مع مدرّب محترف، بالإضافة إلى تحسّن المرونة في القسم السفلي من الجسم.
وتقوم تمارين الـ"هاتا يوغا" على تحقيق التوازن بين الذهن والجسد، من خلال تغيير وضعيات الجسم والتحكم بالتنفس وتهدئة النفس من خلال التأمّل.



ويعتبر الخوف من الوقوع، همّاً أساسياً من هموم الصحة العامة لأنه يحرم المسنّين من ممارسة النشاطات الاجتماعية والبدنية، ممّا يؤدي إلى تدهور صحة هؤلاء ويؤثر سلباً على أسلوب عيشهم.
وشملت الدراسة 14 رجلاً وامرأة بلغ متوسّط أعمارهم 78 سنة، وكان خمسة منهم سقطوا في السابق.
وبلغت نسبة حضور المسنين للصف 90% فيما وصلت نسبة التسرّب الى 6%، علماً أن الصفوف نظمت مرتين في الاسبوع بمعدّل 60 دقيقة للصف الواحد.
وانخفضت نسبة الخوف من السقوط بعد 12 أسبوعا بنسبة 6%، فيما ارتفعت نسبة المرونة في القسم السفلي من أجسام المشاركين الى 34%.
وسترفع نتائج البحث خلال مؤتمرات الجمعية الأميركية لطب الشيخوخة والجمعية الأميركية للعلاج والترفيه.

مقالات متعلقة