الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 00:01

معلومات عن المغرينا الصداع النصفي


نُشر: 11/03/09 14:47

* بالامكان التخفيف عن الشخص الذي يعاني من "المغرينا" بواسطة تهدئته وتوفير الراحة والهدوء

* لم يتم تحديد الاسباب التي تؤدي الى حدوث "المغرينا" لكن هناك عدة تفسيرات منها حساسية لانواع معينة من الطعام


الاعتقاد السائد ان "المغرينا" هي الم قوي للغاية في الرأس، لكن المغرينا – (الصداع النصفي) تعتبر إزعاجا شديداً أكثر وتتميز بنوبات دورية تسبقها علامات أولية تتطور مع الالم مثل تشويش في الرؤية، دوخة، تقيؤ وغيرها من العلامات.
لم يتم تحديد الاسباب التي تؤدي الى حدوث "المغرينا" لكن هناك عدة تفسيرات منها حساسية لانواع معينة من الطعام مثل الكحول وخاصة النبيذ، الكفايين، انواع مختلفة من الاجبان، الحمضيات. تفسير آخر "للمغرينا" هو حدوث تغيرات هرمونية مثل الدورة الشهرية، تلقي ادوية هرمونية. كما بالامكان تفسير "المغرينا" بحدوث تقلبات في الاوضاع النفسية أو الجسمانية بشكل حاد مثل قلة النوم، الضغط. حدوث تغيرات وتقلبات في حالة الطقس بالاضافة الى علاقة جينية، تناول اللحوم المدخنة، الشوكولاتة. بسبب العوامل التي ذكرت تحدث توسعات في الاوردة الدموية في المخ وتؤدي الى حدوث تشويش في تدفق الدم الامر الذي يسبب حدوث اوجاع في الرأس.


فؤاد خربوش مدير فرع سوبر فارم الناصرة

بالامكان التخفيف عن الشخص الذي يعاني من "المغرينا" بواسطة تهدئته وتوفير الراحة والهدوء، خفض الضوء، وضع كيس من الثلج يخفف قليلا من الالم، تجنب تناول الغذاء الذي يسبب "المغرينا" والنوم لساعات كافية ومحاولة تهدئة الجسم بواسطة اليوغا، زيادة استهلاك الاسماك الغنية بالزيوت مثل السلمون والسردين والطونا. اما بالنسبة لاستخدام الادوية فنجد مجموعة كبيرة من اجهزة العلاج منها الكيماوية والطبيعية، ويذكر ان الادوية التقليدية الموجودة والمستخدمة هي الاقراص التي تبتلع أو تذوب في الفم او تاتي على شكل مرش وعلى جميع الاحوال من المفضل مراجعة الطبيب.
للحصول على معلومات اضافية من المفضل الاستفسار من  الصيدلي. هذه المعلومات لا تغني بالضرورة عن استشارة او توجيه من طبيب.

مقالات متعلقة