الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 03:01

العمل لساعات طويلة قد يسبب الخرف

كل العرب
نُشر: 10/04/09 15:52

* الذين يعملون بشكل شاق يعانون من ضعف الذاكرة على المدى القصير


حذر باحثون من أن العمل لساعات طويلة قد يزيد خطر التراجع في القدرات العقلية وربما الخرف في نهاية المطاف.
وأظهرت الدراسة، التي أعدها باحثون فنلنديون واستندت إلى تحاليل عن الحالة الذهنية لحوالي 2214 من الموظفين البريطانيين المدنيين في منتصف العمر، أن الذين يعملون لاكثر من 55 ساعة أسبوعياً تصبح مهاراتهم الذهنية أقل من تلك التي لنظرائهم الذين يعملون لساعات عادية خلال الاسبوع.
وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) أن الدراسة التي نشرت في "المجلة الاميركية لعلم الاوبئة" أشارت إلى أن الذين يعملون بشكل شاق يعانون من ضعف الذاكرة على المدى القصير.



إلى ذلك، قالت الدكتورة ماريانا فيرتانين من المعهد الفنلندي للصحة الحرفية "يجب النظر بجدية إلى إضرار العمل لساعات إضافية"، فيما قال الاستاذ كاري كوبر من جامعة لانكاستر "إن هذه (الدراسة) يجب أن تقول لاصحاب العمل إن الاصرار على جعل الناس يعملون لساعات طويلة ليس بالامر الجيد لاعمالكم".
أضاف كوبر"إن ما يقلقني هو أن الركود الاقتصادي سوف يجعل الناس يعملون لساعات طويلة وحتى ولو كانوا مرضىً بسبب رغبتهم بأظهار التزامهم بالعمل".
وخضع المشاركون في الدراسة لفحوصات لمعرفة قدراتهم الذهنية ما بين 1997 و1999 ومرة أخرى ما بين عام 2002 و 2004 حيث تبين أن الذين عملوا ساعات إضافية أكثر من غيرهم كانت علاماتهم متدنية في اثنين من بين خمس اختبارات تمحورت حول التفكير بشكل منطقي ومدى اختزان ذاكرتهم للمفردات اللغوية.
وليس من المعروف حتى الآن الاسباب التي تجعل العمل لساعات طويلة يؤثر على الدماغ، ولكن باحثين يقولون إن قلة النوم والكآبة وأسلوب الحياة غير الصحي يزيد خطر الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية وتسبب أيضاً الضغط النفسي.


مقالات متعلقة