الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 22:01

الرياضة قد تخفض خطر فقدان البصر

كل العرب
نُشر: 13/02/09 16:06

ممارسة التمارين الرياضية القوية قد تخفض خطر الاصابة بمرض الكاتاراكت، أو عتامة عدسة العين، وقد تقلل أيضا من  مستوى الاضطراب الذي يؤثر على البقع الداكنة في العين  macular degeneration.


قال باحثون أميركيون إن ممارسة التمارين الرياضية القوية قد تخفض خطر الاصابة بمرض الكاتاراكت، أو عتامة عدسة العين، وقد تقلل أيضا من  مستوى الاضطراب الذي يؤثر على البقع الداكنة في العين  macular degeneration.
وتابعت دراستان أعدهما مختبر لورانس بيركلي الوطني للطاقة في أميركا حوالى 41 ألف شخص كانوا يمارسون رياضة الركض لاكثر من 7 سنوات.
وقال الدكتور بول وليامس الذي أعد الدراسة " تشير الدراستان إلى أنه بالامكان خفض خطر الاصابة بهذين المرضين من خلال الانخراط ببرنامج للياقة البدنية يتضمن تمارين قوية جداً".
ويمكن لمرض الكاتاراكت أن يؤدي إلى العمى، علماً أن أكثر من نصف البالغين الاميركيين في الخامسة والستين وما فوق يعانون من  شكل ما من أشكال هذا المرض.
وقال وليامس إن مرض macular degeneration  الذي يصيب الانسان مع التقدم في العمر والذي يدمر شبكية العين يعد أحد أكثر الامراض التي تؤدي لفقدان البصر عند البيض الاميركيين العجائز وهو يؤثر على 28%  من الاشخاص في الخامسة والسبعين وما فوق.



وحلّل وليامس معلومات حصل عليها من مركز خاص بممارسة رياضة الركض أسسه في عام 1991 من أجل معرفة تأثير هذه الرياضة على الصحة .و تابع حالة 29 ألف رجل و 12 ألف امرأة يمارسون هذه العادة لاكثر من 7 سنوات ومن بين هؤلاء 733 رجلاً أصيبوا بمرض الكاتاراكت وكان اللافت أن عدد النساء اللواتي أصبن بهذا المرض كان صغيراً.
وبحسب الدراسة التي نشرت في مجلة "العلوم البصرية وطب العيون الاستقصائي" تبين أن الرجال الذين ركضوا لأكثر من  9 كيلومترات يوميا انخفض لديهم خطر الاصابة بمرض الكاتاراكت بنسبة 35% مقارنة بنظرائهم الذي ركضوا لأقل من كيلومترين فقط. 

 

مقالات متعلقة