الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 18:02

امور لم نعرفها عن استهلاك البيض


نُشر: 11/03/07 11:54

* اهمية شراء البيض المختوم: يجب شراء البيض المختوم فقط وذلك لضمان مروره بكافة الفحوصات اللازمة وعملية التصنيف في المحطات الرسمية الخاضعة لرقابة الطب البيطري والأخصائيين، حيث يتم إخراج البيض غير الصالح للاستهلاك، وفق معايير مجلس تربية الدواجن، من السوق.

* المعلومات التي يوفرها الختم للمستهلك: يوفر الختم  للمستهلك  عدة معلومات قيمة وهي: اسم المسوق وشعاره التجاري (مثل تنوفا، جاليكسون وغيرها)، بالاضافة الى حجم البيضة حيث يتم طبع ارقام على البيض من 1 الى 7 بحيث ان الرقم 1 يصنف البيضة على انها كبيرة والرقم 7 صغيرة.  كما نجد على البيضة في السطر العلوي تاريخ نفاذ صلاحية تسويقها، وفي السطر السفلي نجد كلمة ثلاجة وبجانبها تاريخ انتهاء صلاحية استعمال البيض، ويكون التاريخ ساري المفعول في حالة  تم تخزين البيض مباشرة بعد شرائه في الثلاجة.

* الاماكن التي يفضل شراء البيض منها: يفضل شراء البيض من الحوانيت التي تتراوح فيها درجة الحرارة حوالي 20 درجة مئوية، ويجب الامتناع عن شراء البيض من الأسواق المفتوحة حيث يحفظ البيض فيها اما بدون تبريد، او تباع دون ختمها، وفي معظم الأحيان لا تكون مختومة ولا تحفظ بالشكل الصحيح. يفضل شراء البيض من الحوانيت المكيفة وبأعداد صغيرة وذلك لضمان تناول البيض الطازج وتجنب تخزينه لفترة طويلة.

* الحفاظ على البيض داخل المنزل: يجب إدخال البيض بعد شرائه مباشرة الى الثلاجة بعلبته الأصلية ووضعه على احد الرفوف داخل الثلاجة ولا يجب نقله الى المكان المخصص على بابها. وجدير بالذكر ان علبة البيض الأصلية تحمي البيض من الجفاف وتمنع دخول الروائح الغريبة والكريهة إلى داخل البيضة.

* استعمال البيض المكسر والمتشقق: لا يجب استخدام البيض المتشقق او المكسر او المتسخ، وبالامكان فقط  في حالة طبخه او قليه بشكل كامل.

مقالات متعلقة