الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 18:02

الأمراض الوراثية- ماذا نفعل لمنعها


نُشر: 01/03/07 17:38

تعتبر مشكلة الأمراض الوراثية أحدى المشاكل الشائعة في المجتمع العربي خاصة مع انتشار ظاهرة زواج الأقارب، فكما تشير المعطيات أكثر من 2000 طفل عربي يولدون في كل سنة مع اعاقات جسدية. لذلك الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية قبل فترة الحمل يساهم بشكل كبير في علاج المشكلة والتخفيف من مضاعفاتها، ومن هنا أهميته ومع تقدم الطب في مجال علم الوراثة بات بالامكان فعلا الكشف المبكر عن أمراض وراثية معينة حتى في العائلات التي لم تسجل فيها حالات من الاصابة بأمراض وراثية.
ضمن مجال الأمراض الوراثية تقدم كلاليت خدمة جديدة وحصرية – "العائلة المستقبلية"، وهي عبارة عن لقاء شخصي مع واحدة من أفضل الممرضات المؤهلات والخبيرات بشكل خاص بكل ما يتعلق بالتوجيه ومرافقة آباء وأمهات المستقبل، من خلاله يتم تقديم رزمة معلومات تفصل مجموعة الخدمات المتعلقة بالحمل والولادة: بداية من التغذية السليمة، التغيرات التي تطرأ على الجسم في كل مرحلة من مراحل الحمل، التوقعات والأمور التي يجب الاستعداد لها، ونهاية بنصائح لرضاعة ناجحة ونشاطات جسمانية ينصح القيام بها. الى جانب الحصول على معلومات وراثية بواسطة نموذج محوسب فريد، تم تطويره في المركز الطبي بيلنسون، يستبين، يحلل، ويحسب مخاطرنتائج الأصول العرقية، التاريخ المرضي والمشاكل الصحية للزوجين وبناءا عليها يحدد فحوصات الدم المطلوب اجراؤها لفحص اذا ما كان أحد من أفراد العائلة حامل للجين المسبب للمرض أو أنه معافى.


جذير بالذكر أن مؤمني "كلاليت موشلام" يمكنهم اجراء الفحوصات، بعضها غير مشمول في السلة الصحية، مقابل رسوم مشاركة مخفضة.نذكر منها: فحوصات وراثية. فحص شفافية مؤخرة الرقبة. مسح لأعضاء الجنين. فحص ماء المشيمة. وغيرها من الميزات: كاستشارة أخصائين في طب النساء الحمل والولادة. دورة تحضير للولادة. دورة تمارين رياضية للنساء الحوامل. استئجار معدات طبية. منحة نقاهة للوالدة، علاجات اخصاب خارج الرحم والمزيد من المزايا في العديد من المجالات.
هذا وقد قامت خدمات الصحة الشاملة "كلاليت"، صندوق المرضى الرائد والأكبر في الوسط العربي، في هذه الأيام بالانطلاق بحملة اعلامية واسعة تطرح موضوع الأمراض الوراثية، انعكاساتها وأهمية الكشف المبكر عنها. تحت شعار: فحص بسيط اليوم لطفل سليم في الغد. من خلال الأعلان تتوجه خدمات الصحة الشاملة الى جمهور الهدف، الأزواج الشابة آباء وأمهات المستقبل، وتتسائل: ماذا نفعل لمنع ذلك؟، مقدمتا البديل العلمي الذي يتلخص بتلقي الاستشارة والمعلومات الوراثية الى جانب الاطلاع على مجموعة الخدمات التي تقدمها كلاليت خلال فترة الحمل وغيرها من المعلومات.
لتنسيق لقاء شخصي بدون مقابل، ومعرفة مدى الحاجة لفحص وراثي ومعلومات حول برنامج "كلاليت موشلام" أو حتى الانضمام لكلاليت موشلام، بالامكان الاتصال الى 2700 * أو الدخول الى موقع كلاليت على الانترنت www.clalit.co.il

 

مقالات متعلقة