الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 13:01

اكتشف السكر المختبئ في طعامك


نُشر: 01/03/07 08:41

حتى لو لم تكون من محبي الحلويات، فأن احتمالات تناولك لأكثر من حاجتك من السكر في اليوم واردة جدا. فالسكريات موجودة في العديد من الأطعمة التي نتناولها من الصودا إلى الصلصات وحتى في الأطعمة الصحّية.
وتوصي جمعية الصحة العالمية بالتقليل من تناول السكريات المكررة لخفض خطر الإصابة بالسمنة. حيث يسبب السكر الإضافي في حميتنا العديد من الباوندات خصوصا في منطقة الخصر.
ومن المعروف أن كمية السكريات الإضافية في المنتجات الجاهزة في ازدياد، حيث بلغ متوسط استهلاك الفرد من السكريات حوالي 123 باوند من السكر الإضافي عام 1980. وبحلول عام 1999، ارتفع العدد إلى  158باوند. لماذا؟ لأننا أصبحنا نتناول المزيد من الطعام الجاهز خارج البيت أكثر من قبل، كما أننا أصبحنا نأكل المزيد من الأطعمة المعلبة، ونشرب المزيد من المشروبات المحلاة.

السكرية:
لا يجب أن تقوم باستبدال السكر المكرر بسكر الحمية للوصول إلى نتيجة مرضية، ولكن تخفيض كمية السكر تعتبر قرار حكيما. ابحث عن المواد التالية على ملصقات الأطعمة وهي من أشكال السكريات:
• عصير الذرة أو عصير الفواكه المركز.
• الدبس.
• العسل.
• عصير الفاكهة أو سكر الفواكه المركز.
• السكر الخام الأسمر أو القصب.
ابحث عن كمية السكر المدرجة في "الحقائق الغذائية". ستكون مدرجة في الغرامات. ولأن هذا قد لا يعني الكثير بالنسبة لمعظمنا، استعمل هذه المعادلة البسيطة لتحديد كمية السكر في الأطعمة: 7 غرامات من السكّر = 1 ملعقة طعام من السكر. على سبيل المثال، إذا كان الملصق يقول بأن اللبن بالفراولة مثلا يحتوي على 21 غرام من السكر، فان هذا يكافئ 3 ملاعق طعام من السكر. بينما تحتوي علبة القهوة الباردة على 400 سعر حراري فقط، و 18 ملعقة شاي من السكر.
التقليل من السكر:
تجنب تناول حبوب الفطور المحلاة. واختر نوعا يحتوي على 10 غرامات من السكر أو أقل لكلّ وجبة.
تعتبر قطع ومشروبات الطاقة مصدر شائع للسكّر الخفي. ابحث عن أنواع تحتوي على 12-15 غرام من السكر لكلّ وجبة.
الدهون والسكريات:
انتبهي إلى الدهون المخفضة والمنتجات الخالية من الدهون. في أغلب الأحيان يتم إضافة السكريات لإخفاء النكهة المفقودة بسبب إزالة الدهون. فبينما أنت تقلل من الدهون أنت تزيد من السعرات الحرارية.
حددي السكريات الموجودة في المشروبات والقهوة:
• قم بشراء أنواع من العصير الطازجة 100%. كن حذرا من المنتجات التي تقول طبيعي "100 بالمائة." فهذا لا يعني أنها خالية من السكريات. تجنب المنتجات التي تحتوي على كلمات مثل كوكتيل، أو عصائر فواكه.
• اخلطي الفاكهة الجديدة أو المجففة مع اللبن السادة. تحمل العديد من الألبان بطعم الفواكه سكريات إضافية.
• تعلمي تقييم الفواكه الطبيعية مثل الكريب فروت، والفراولة، والتوت. اختاري الفاكهة  الموسمية، والقليلة بالسكريات.

مقالات متعلقة