الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 18:01

كيف تقومين بادارة مشاريع متعددة؟

كل العرب
نُشر: 19/01/09 07:25

* لا تعملي جاهدا لفترات طويلة الإجازات القصيرة والمتكررة مفيدة، وتجدد النشاط والحيوية


تنظيم الوقت حاسم عندما يكون لديك أكثر من مهمّة واحدة على لائحة أعمالك اليومية-- وبدونها – فأن كمية العملِ التي ستقع على عاتقك يمكن أن تبدو ساحقة. إليك بعض الطرق للحفاظ على سلامة عقلك – مع إنجاز أعمالك.



النصائح:

1. حددي الأولويات. يمكنك أن تحدديها وفقا للمواعيد النهائية، أَو كمية العملِ التي تحتاج لإنجازها. المشاريع الأكبر، حتى تلك ذات المواعيد النهائية البعيدة، يمكن أن تستغرق وقتا أكثر لتنفيذها ويجب أن تضوع ضمن أطار عمل زمني معقول.
2. تجميع المهام المتشابهة. إذا أمكن يمكنك تجميع المشاريع المتشابهة مثلا تحميل الصور وتحويلها، شراء الاحتياجات المنزلية.
3. التنظيف السريع. حسنا، قد يكون لديك العديد من المشاريع مثل الأعمال المنزلية، الأعمال المكتبية، إيصال الأطفال للمدرسة. ابدئي من أول اليوم بنظام التنظيف السريع للمهام، مثلا الاستيقاظ من السرير وترتيبه فورا، تحضير ساندويتشات الأطفال والفطور، ترتيب الملفات وفقا للعمل الذي يتم إنجازه وهذا يعني إعادة الأدوات إلى مكانها فور الانتهاء منها.
4. خذي إجازاتك. لا تعملي جاهدا لفترات طويلة. الإجازات القصيرة والمتكررة مفيدة، وتجدد النشاط والحيوية. كما تعمل على استعادة التركيز.
5. تنقلي بين المشاريع. عندما تشعري بالإحباط من مشروع ما، قومي بالانتقال منه إلى مشروع أخر اسهل، التغير مفيد ويمكن أن يجدد الأفكار وبالتالي تعودي للمشروع المتوقف بسرعة.

مقالات متعلقة