الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 17:02

قلم يشخص الأمراض خلال 10 دقائق


نُشر: 06/05/06 15:30

قامت شركة "مادكس سكرين" الاسرائيلية بتطوير تكنولوجيا تمكّن من اجراء فحص غير اختراقي (دون الحاجة الى اختراق الجسم) لتشخيص تشويشات أو أمراض في أجهزة الجسم المختلفة وفي الأعضاء الداخلية للجسم.
هذا الجهاز الذي طورته الشركة والمدعو بـ "مادكس تست"، هو عبارة عن قلم خاص طوله 20 سم وموصول بحاسوب عادي بواسطة كابلان.
وليس على المريض خلع ملابسه ولكن وبكل بساطة بان يمّد كفة يده أو رجله، وبعد ان يلامس الطبيب اطراف الاصابع بواسطة هذا القلم خلال 10 دقائق متتالية يتم الحصول على نتائج جرافيكية ومعطيات عن كل أجهزة الجسم.
أثبتت أبحاث طبية أجريت في البلاد وفي أنحاء العالم جدارة وكفائة هذا النظام، وتشير الى ان نسبة دقّته تزيد عن الـ 85% من بين مئات المرضى الذين تم فحصهم. "مع اننا لا نعرف كيف يعمل هذا الجهاز من الناحية العلمية، الاّ ان الحقائق تشير الى ان الجهاز يعمل حقاً ويعطي نتائج دقيقة بما فيه الكفاية"، هذا ما صرح به مدير قسم الامراض الداخلية في مستشفى تال-هشومير، البروفيسور يهودا شاينفيلد.
موشيه جولان، مدير شركة "مادكس-سكرين" يشيرالى ان النظام يحظى باعتراف آخذ بالازدياد في اطر طبية عديدة كوسيلة للتشخيص المبكر والدقيق. وقال: "ما يميز الفحص الذي يقوم به مادكس-تست عن باقي الفحوصات الاخرى لتشخيص أمراض وتشويشات في اجهزة الجسم هو الحصول على نتائج فورية مباشرة بعد انتهائه. وهذه النتائج تستعمل كتوصية لمواصلة الفحوصات الاكثر تمركزاً لفحص الاشتباه بالمرض".
هذه القدرات أدّت الى اثارة اهتمام كبير بين الاطباء في جميع انحاء العالم والذين طلبوا فحص جودة الجهاز. وعلى اثر ذلك قامت الشركة بفعاليات تسويقية عالمية مكثفة وحتى انها حصلت على شهادة السلطة الاوروبية للاجهزة الطبية (CE). ويطبق هذا النظام اليوم في دول اوروبية مثل هولاندا وايطاليا وفي الفترة الاخيرة دخل الى تركيا واليونان وغيرها. سوق آخر مثير للاهتمام تعمل به الشركة هو السوق الصيني، حيث أعلنت الشركة مؤخراً اتفاق توزيع مع الشركة الحكومية الصينية لتوزيع الادوية والاجهزة الطبية.

مقالات متعلقة