الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 14:01

تأثير التدخين كتأثير المخدرات


نُشر: 24/02/07 18:55

قال باحثون أميركيون ان التدخين يحدث تغييرات تستمر فترات طويلة بالمخ مماثلة للتغييرات التي تلاحظ بالحيوانات عندما تعطى الكوكايين والهيروين وعقاقير أخرى تسبب الادمان.
وقال فريق الدراسة بالمعهد الوطني لتعاطي المخدرات ان دراسة نسيج المخ لاشخاص مدخنين وغير مدخنين توفوا أظهرت ان المدخنين تحدث لديهم هذه التغييرات حتى اذا كانوا قد اقلعوا عن التدخين قبل سنوات.  هناك تغييرات كيماوية تستمر فترة طويلة في مخ البشر".

التغييرات الكيماوية وحدها تشير الى أن هناك أساسا فزيولوجيا لادمان النيكوتين"، وحلل فريق اشرف عليه بروس هوب بالمعهد الوطني لتعاطي المخدرات مستويات اثنين من الانزيمات وجدا بداخل خلايا المخ التي تعرف باسم الخلايا العصبية. ويساعد هذان الانزيمان الخلايا العصبية على استخدام اشارات كيمائية مثل تلك التي يحدثها مركب دوبامين الذي يحمل الرسائل. واعلن الباحثون في "دورية علم الاعصاب" ان المدخنين والمدخنين السابقين لديهم مستويات عالية من هذين الانزيمين.
دراسات اخرى شهدت الشيء نفسه في الحيوانات التي اعطيت الكوكايين والهيروين وكان واضحا ان المخدرات تسبب نفس التأثيرات. "هذا يوضح بقوة ان التغييرات المماثلة الملحوظة في المدخنين والمدخنين السابقين ساهمت في ادمانهم". ويقول خبراء في مجال التدخين منذ فترة طويلة ان النيكوتين يسبب الادمان على الاقل مثل الهيروين. وتقدر المراكز الاميركية للمراقبة والوقاية من الامراض ان 20.9 في المئة من البالغين في الولايات المتحدة من المدخنين وهو ما يعادل نحو 45 مليون شخص وان 23 في المئة من طلاب المدارس العليا يدخنون.

مقالات متعلقة