الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 18:02

لئوميت تقدم:صح أم خطأ؟

كل العرب
نُشر: 06/01/09 16:32

لا شك ان أحدى التحديات الكبرى التي تقف أمام العلم، الطب وخبراء التغذية هي إيجاد حلا لمشكلة السمنة التي تحولت الى وباءً عالميا لا يوجد حل مطلق لانتشاره.من يعاني من السمنة هو أول من يتوجب عليه معالجتها فهي تؤثر أول ما تؤثر على الصحة، جودة الحياة ونوعيتها وطول الحياة بشكل عام لذلك يتوجب علاج السمنة كأي مرض آخر.
الحلقة الثالثة:

البروتينات لا تساهم بالسمنة – غير صحيح.

إن الحمية التي ترتكز على البروتينات كاللحمة، الأجبان والأسماك والبيض قد تحتوي سعرات حرارية أكثر من حمية عادية متنوعة ومتوازنة. غالبية الطعام البروتيني يحتوي على كمية دهون مرافقة للمنتج ومن الممكن ان يحوي ستيك بوزن 300 جرام على 1500 سعرة حرارية وفق محتوى الدهون التي فيه. إن الحمية التي ترتكز على البروتينات غير محبذة لفترة طويلة ومن الممكن ان تشكل خطرا على الصحة بسبب الخطورة المتزايدة لعمليات تجلط الأوردة والإثقال على عمل الكبد والكليتين.


شوكولاطة الحليب والشوكولاطة المرة تحتويان على نفس الكمية من السعرات الحرارية – غير صحيح

تحتوي شوكولاطة الحليب على 50 سعرة حرارية أكثر من الشوكولاطة المرة(بالنسبة لكمية 100 جرام). وقد أوضحت الأبحاث ان التناول المتوازن للشوكولاطة المرة والتي تحتوي على %70 كاكاو صلب بإمكانه المساهمة في الصحة بسبب احتوائه على مضادات اكسدة تحمي من أمراض السرطان والقلب. تحتوي الشوكولاطة على المعادن مثل الفوسفور، السلينيوم ، الماغنيزيوم والحديد. تسبب مركبات الكفايين والهتوبرومين في تنشيط الجهاز العصبي وتعمل مع السكر على رفع نسبة السروتونين بالدماغ مما يحسن من المزاج بشكل عام . بالإمكان تناول قليلا من الشوكولاطة  إيضا خلال الحمية مع مراعاة عدم الإفراط بها: 100 جرام من الشوكولاطة تحتوي على حوالي 500 سعرة حرارية! تحتوي الشوكولاطة على كمية كبيرة من الدهون حتى وإن كانت بسعرات أقل أو مصنوعة من الخروب.

يسبب الحليب البلغم والنزلات – غير صحيح

لا اثبات علمي لتأثير الحليب على ديمومة مشاكل البلغم والنزلات. من الممكن انه ثمة أشخاص حساسون للحليب وينعكس ذلك لديهم بالنزلات النابعة من الحساسية.من المهم بمكان عدم الامتناع عن تناول الحليب ومنتجاته ومشتقاته الا بواسطة تعليمات من الطبيب المعالج وحتى آنذاك يجب موازنة استهلاك الكالسيوم بواسطة إضافات غذائية لأن الكالسيوم أساسي في بناء الهيكل العظمي وفعالية الأوعية الدموية.

القهوة ليست سوائل – غير صحيح

 تعتبر القهوة واحدة من محصلة السوائل اليومية تماما مثل سوائل الخضروات، الفواكة وسائر السوائل الغذائية.يلائم الجسم نفسه للكافيين والأشخاص اللذين يتناولون بشكل ثابت المشروبات التي تحتوي الكافيين كالقهوة، الشاي، الكولا والشاي البارد يكونون مناعة طبيعية ضد تأثير الكافيين وبإمكانهم بذلك حفظ السوائل التي مصدرها تلك المشروبات.

يقلل شرب القهوة من التعب – صحيح

يتم امتصاص الكافيين التي تحويها حبيبات البن بسرعة وبكافة أنسجة الجسم مما يؤدي الى تنشيط جهاز الأعصاب المركزي. يؤثر الكافيين بشكل مباشر على درجة اليقظة ويقلل من التعب. كما تستطيع القهوة تهدئة أوجاع رأس معينة من خلال تصعيد تدفق الدم نحو الدماغ.
مع ذلك يسبب الكافيين ارتفاع ضغط الدم لذلك لا ينصح به للمعانين من ضغط الدم المفرط. يدوم تأثير فنجان واحد من القهوة حتى 3 ساعات. ويعتبر فنجان القهوة الأول في الصباح الأكثر أثرا وفاعلية.

يسمح بتناول القهوة أثناء الحمية – صحيح


يزيد الكافيين المتواجد داخل القهوة من تبادل المواد داخل الجسم ولذلك تتم إضافته لأدوية التخسيس. كما أنه قد يخلق شعورا بالشبع ناتج عن شرب القهوة الساخنة تماما مثل تناول أي مشروب ساخن آخر على شرط الا تقدم الى جانبه الكعك أو الكعيكات...لا تؤذي القهوة عملية النزول بالوزن ولا حاجة إذا لتقليص استهلاكها عند بداية كل حمية.

يساهم الجوز في منع أمراض القلب – صحيح


أثبتت الأبحاث أن استهلاك 150 جرام من الجوز بالأسبوع لها علاقة بتقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب ب-%50-%30. الجوز غني بالألياف الغذائية، مضادات التأكسد، الفيتامينات والمعادن.جوز كاليفورنيا يخرج عن هذه القاعدة بفضل احتوائه على نسبة عالية من أوميغا 3 ، وهو حامض دهني مهم وذكي لا ينتجه الجسم وهو مهم للتقليل من الإلتهابات والحفاظ على تمييع الدم الضروري لتطور دماغ الجنين كما تجري الأبحاث بصددة كمانع محتمل لأمراض القلب، الجلطات الدماغية الأمراض النفسية وحتى السرطان. ينصح بتناول 3-7 حبات من جوز كاليفورنيا يوميا، مدموجة بلائحة طعام متوازنة وصحية. بالإمكان حفظ جوز كاليفورنيا بشكل جيد بالمجمد بعبوة محكمة الإغلاق لغاية سنة للحفاظ على قيمه الغذائية.

مقالات متعلقة