الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 12:01

الذكريات تتلاشى مع تقدم العمر

كل العرب
نُشر: 08/01/09 16:08

أظهرت دراسة كندية أن كبار السن يميلون إلى رؤية ماضيهم جميلاً لأنه مع التقدم فى العمر تتلاشى الذكريات السيئة فى أذهان الأفراد.
ونجح كاتب الدراسة الدكتور فلورين جولكوس من جامعة ألبرتا، بالتعاون مع زملاء به فى جامعة ديوك فى دورنهام فى تحديد نشاط فى الدماغ يسبب تلاشى ذكريات الأحداث السيئة فى أذهان الأكبر سناً.



وسأل الباحثون مشاركين راشدين من شبان وكهول تحديد شعورهم لدى معاينتهم مضمون بعض الصور وتصنيف ما يعجبهم منها وما لا يروقهم فيها، فى وقت تولى علماء مراقبة نشاط أدغتهم بواسطة الرنين المغناطيسي. وبعد نصف ساعة، عندما طلب الى المشاركين أن يتذكروا الصور، تبين أن الأكبر سناً منهم تذكروا عدداً اقل من الصور السلبية.
وأظهرت الدراسة الى ان لدى المشاركين الأكبر سناً تفاعلات قليلة بين الأميغدالا "الجزء المسؤول عن تحديد المشاعر فى الدماغ" والهيبوكامبوس "وهو الجزء المتعلق بتذكر ما تعلمناه" عندما ينظرون الى صور سلبية المضمون.
وتشير الدراسة التى نشرت الجمعة فى مجلة "سايكولوجيكال ساينس" الى أنه لدى المشاركين الأكبر سناً تزداد التفاعلات بين الأميغدالا والقشرة الامامية فى الدماغ المسؤولة عن عملية التفكير والسيطرة على المشاعر. واضافت ان المشاركين الأكبر سناً استخدموا التفكير أكثر من الشعور لتخزين الذكريات.

مقالات متعلقة