صحةHealth

النوم العميق يساعد على منع تكلس الشرايين
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متناثرة
12

حيفا
غيوم متناثرة
16

ام الفحم
غيوم متناثرة
14

القدس
غيوم متناثرة
11

تل ابيب
غيوم متناثرة
12

عكا
غيوم متناثرة
16

راس الناقورة
غيوم متفرقة
10

كفر قاسم
غيوم متناثرة
12

قطاع غزة
غيوم متفرقة
8

ايلات
غائم جزئي
16
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

النوم العميق :منع تكلس الشرايين

وجدت دراسة جديدة أن نوم ساعة إضافية في الليلة الواحدة يساعد على خفض ضغط الدم 17 نقطة دفعة واحدة ويمنع الاصابة بتكلس الشرايين الذي يؤدي أحياناً

وجدت دراسة جديدة أن نوم ساعة إضافية في الليلة الواحدة يساعد على خفض ضغط الدم 17 نقطة دفعة واحدة ويمنع الاصابة بتكلس الشرايين الذي يؤدي أحياناً للاصابة بالجلطة القلبية.
وقالت دايان لوديردايل، وهي مساعد بروفسور في المركز الطبي بجامعة شيكاغو، لموقع هيلث داي إن نتائج هذه الدراسة يجب أن لا تغري الناس بالنوم باكراً لئلا يستيقظون خلال الليل ويضطرون لتناول الحبوب التي تساعدهم على النوم.
وقالت لوديردايل إن النوم العميق يمنع الاصابة بتصلب الشرايين وترسب الكاليسوم فيها"، لكنها أعترفت "أننا لا نعرف حتى الآن لماذا توجد صلة بين الامرين".
وراقبت لوديردايل وزملاؤها في فريق البحث الحالة الصحية لمجموعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 35 و 47 سنة لعدة سنوات وأجرت فحوصات لشرايين قلوب هؤلاء من أجل معرفة مستوى ترسبات الكالسيوم فيها حيث تبين أنه كلما زادت الترسبات في الشرايين كلما أصحبت أقل مرونة وزاد خطر الاصابة بأمراض القلب.


وتبين للفريق بعد الاخذ في الاعتبار عوامل مثل أعمار المشاركين في الدراسة و أجناسهم (ذكور أو أناث) وخلفياتهم الاثنية أو العرقية وما إذا كانوا من المدخنين أو لا أن النوم لساعة إضافية في الليلة الواحدة يخفض خطر تكلس الشرايين بنسبة الثلث ويخفض ضغط الدم بحوالي 17 نقطة.
وقالت مديرة مدرسة التمريض بجامعة روشتسر كايثي باركار وهي خبيرة في مشاكل النوم " إننا نعرف أن الحرمان من النوم يغير النشاط الفيزيولوجي لعدة أجهزة في الجسم، ولذا من غير المفاجئ أن تكون هناك مشكلة صحية أو عوارض لها علاقة بطول فترة النوم".
وأضافت " لا توجد معادلة دقيقة حول فترة النوم التي يتعين على الناس اتباعها"، موضحة " يحتاج المرء ما بين7 و 8 ساعات من النوم خلال الليلة، وتزداد المشاكل الصحية عند البعض عندما ينامون خمس ساعات أو أقل أو 9 ساعات أو أكثر".
وختمت بالقول" من المهم جداً الانتظار حتى يتم التأكد من صدقية هذه الدراسة عبر تطبيقها عملياً على الناس "، مشيرة إلى أنه "من المبكر تقديم النصائح في هذا المجال بناء على هذه المعلومات في هذه المرحلة".

كلمات دلالية
الصحة: من السابق لأوانه الحديث عن انتهاء كورونا