الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 15:01

ماذا تعرف عن اضطراب العاطفة الموسمي


نُشر: 15/02/07 18:58

تصيب العديد منا حالة من الكآبة في فصل الشتاء، وتعرف هذه الكآبة بالاضطراب العاطفي الموسمي. والاضطراب العاطفي الموسمي  هو نوع من الكآبة التي تؤثر عليك في نفس الوقت كلّ سنة، وعادة ما تبدأ في موسم الخريف أو الشتاء. ولكن بينما تطوّل الأيام في الربيع والصيف تزول الكآبة.
مسبباته:
في الأيام القصيرة من الشتاء يقل الضوء ويعتبر هذا أحد أسباب الكآبة الموسميّة، خصوصا للأشخاص الذين ينتقلون إلى المناخ الشمالي المتطرّف، حيث الأيام الشتائية قصيرة أو موسميّة جدا في كمية ضوء الشمس, على أية حال، لا زال الباحثون يدرسون الأسباب المحتملة الأخرى، بضمن ذلك اضطرابات  الساعة الحيوية في الجسم  أو مشاكل متعلقة بمادة الدماغ الكيماوية (ناقلات الأعصاب) المعروفة باسم سيروتونين.



ما الأعراض؟
تتضمّن أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي الطيش، والحزن، والقلق، وزيادة الشهية و اشتهاء الكربوهيدرات، وزيادة الوزن، ونقص النشاط والحاجة للنوم، والخمول أثناء النهار، ومشاكل بالعمل والعلاقات. تبدأ الأعراض وتنتهي حول نفس الوقت كلّ سنة لكلّ شخص، بحيث تبدأ عادة في أيلول أو تشرين الأول وتنتهي في نيسان أو ايار.
كيف تعالج الاضطرابات العاطفية الموسمية؟
يتضمن العلاج الخفيف، الجلوس لفترات في أماكن مجهزة بإضاءة صناعية لامعة، عادة في الصباح. أو الجلوس في أماكن مجهزة بإضاءة تعرف  تحاكي ضوء الفجر، يمكن وضعها في غرفة النوم بحيث تضيء بشكل تدريجي قبل ساعات قليلة من استيقاظك في الصباح. كذلك قد يصف لك الطبيب بعض الأدوية المضادة للكآبة التي تعمل على توازن المواد الكيماوية في الدماغ التي تنظم المزاج.

مقالات متعلقة