الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 18:02

شخير اقوى حرق سعرات حرارية أكثر

العرب
نُشر: 25/12/08 07:44

وجدت دراسة حديثة أن الذين يشخرون بقوة خلال نومهم ويعانون بالاضافة إلى ذلك من مشاكل في التنفس قد يحرقون سعرات حرارية أكثر من غيرهم .
وقال باحثون إن الذين يعانون من عوارض التوقف الفجائي للتنفس الحادة يحرقون 373 سعرة حرارية إضافية في اليوم مقارنة بنظرائهم الذين يشخرون بشكل خفيف. وأضاف هؤلاء إن التغيرات التي تحدث في الجهاز العصبي ربما هي التي تؤدي إلى هذه النتيجة.
ويحصل التوقف الفجائي للتنفس خلال النوم وهو ما يجعل المصاب يشعر بالنعاس في اليوم التالي وقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع في ضغط الدم وأمراض القلب والاوعية الدموية.
وبحسب الدراسة التي نشرت في مجلة "أرشيف الانف والاذن والجنحرة وجراحة الرأس والعنق" فإن الذين يشخرون بقوة يحرقون حوالي 2000 سعرة حرارية يومياً في حين أن الذين يشخرون بشكل معتدل يحرقون 1626 سعرة حرارية.



ولكن الدراسة ذكرت أيضاً أن الشخير قد يتسبب بمشاكل أخرى مثل زيادة الوزن بغض النظر عن السعرات الحرارية التي يحرقها المصاب بهذه المشكلة.
وذكرت صحيفة الدايلي مايل أنه تبين للباحثين بعد متابعتهم لـ 212 من الذين يشخرون أو الذين لديهم مشاكل لها علاقة بالتوقف الفجائي للتنفس خلال النوم أنه كلما شخر المريض أكثر كلما أحرق سعرات حرارية أكثر.
وقال الخبير في مشاكل النوم من مستشفى جون رادكليف في أكسفورد البروفسور حون سترادلينغ لهيئة الاذاعة البريطانية اليوم الثلاثاء إن النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة معقولة".
وتابع "إذا كنت تعاني من انقطاع النفس المؤقت فإنك تشعر بالنعاس خلال اليوم وهذا ما يحبط عزيمتك للقيام بأي نشاط "، مشيراً إلى أن الحرمان من النوم يزيد الشهية للطعام ويضعف قوة الارادة.

مقالات متعلقة