صحةHealth

تعرفوا على فوائد بذور الكتان
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

تعرفوا على فوائد بذور الكتان للشعر والجسم والبشرة


ربما عرفت بذور الكتان في السنوات الأخير بسبب كثرة استخدامها في الماسكات للشعر والتي تساهم في تقويته ولكن لها عدد كبير من الفوائد سنتعرف عليها في هذا المقال عبر كل العرب تابعوا. تعتبر بذور الكتان من أقدم المحاصيل في العالم، حيث تم تناولها واستخدامها طبيًا منذ بداية الحضارة. في الوقت الحاضر، بينما يتم استخدامها بشكل أساسي كمصدر للألياف للورق والنسيج.

بذور الكتان هي مصدر جيد للدهون الصحية ومضادات الأكسدة والألياف وكذلك البروتين والقشور والأحماض الدهنية الأساسية ALA (حمض ألفا لينولينيك). في الواقع، بذور الكتان هي أغنى مصدر نباتي لـ ALA في العالم، حيث يتكون من 40-60٪ من إجمالي الدهون الموجودة بها من ALA. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية القيمة الأخرى مثل أحماض البالمتيك، الدهنية، الأوليك واللينوليك التي تفيد الجسم.

ما هي فوائد بذور الكتان للبشرة
نحن نعلم أن سبب حب الشباب هو الالتهاب، وعدم توازن الهرمونات، وانسداد خلايا الجلد في المسام. بذور الكتان غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات والتي تساعد في الحد من التهاب الجلد.
يحتوي الكتان على نسبة عالية من قشور، والتي ثبت أنها تمنع 5 alpha-reductase، وهو إنزيم يشارك في تحويل التستوستيرون إلى DHT. باختصار، بذور الكتان تساعد على موازنة إنتاج هرمونات الأندروجين التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور حب الشباب.
تعمل الأحماض الدهنية الأساسية على تقوية أغشية خلايا الجلد، مما يساعد على حبس الرطوبة في الجلد وجعله أقل عرضة للتقلبات الهرمونية والإفراط في إنتاج الدهون.

فوائدبذورالكتان للبشرة الدهنية
تساعد مضادات الأكسدة عالية التركيز الموجودة في بذور الكتان على حماية البشرة الدهنية من الجذور الحرة والأشعة فوق البنفسجية.
تساعد خصائصه المضادة للالتهابات في تقليل الاحمرار والتهيج وتحفيز خلايا الجلد على الشفاء بسرعة أكبر.
نفس الخصائص المضادة للأكسدة التي تهدئ الالتهاب والتهيج يمكنها أيضًا أن تخفف من مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

فوائدبذورالكتان للوجه
يمكن أن يساعد تطبيق هلام بذور الكتان (الذي يخرج بشكل طبيعي عند مزج بذور الكتان المطحونة مع الماء) أو فرك بضع قطرات من زيت بذور الكتان مباشرة على الجلد في جعل الجلد يبدو أكثر امتلاءً ومشدودًا.
تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الكتان على توحيد لون البشرة وشدها وإعادتها إلى مظهر أكثر شبابًا.
توفر العناصر الغذائية الموجودة في بذور الكتان الفيتامينات والمعادن التي تشتد الحاجة إليها، والتي بدورها تقاوم التعب وتبطئ عملية الشيخوخة. ولأن بذور الكتان مليئة بالألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية والمواد الكيميائية النباتية التي تسمى قشور، فقد قيل أيضًا أنها تساعد في موازنة وزن الجسم وتقليل الكوليسترول السيئ وتحسين صحة القلب.

فوائدبذورالكتان للشعر
للحصول على أقصى استفادة من الفوائد الغذائية لبذور الكتان، من الأفضل تناول البذور المطحونة أو الزيت وإليك فوائد الكتان للشعر.
يحتوي بذر الكتان على الأحماض الدهنية أوميغا -3، قد يكون من المفاجئ أن تحتوي بذور الكتان على حمض دهني غالبًا ما يوجد في الأسماك، ولكنه شكل مختلف يسمى حمض ألفا لينولينيك (ALA). الأسماك، من ناحية أخرى، هي مصدر لحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض إيكوسابنتانويك (EPA). تشتهر ALA المستخلص من النبات بفوائدها الصحية للقلب. يمكن أن يقلل أيضًا من الالتهابات - أحد العوامل المساهمة في الإصابة بالأمراض في جميع أنحاء الجسم والتي يمكن أن تؤثر أيضًا على نمو الشعر.
بذر الكتان غني بفيتامينات ب. بذور الكتان هي مصدر موثوق لفيتامينات ب، وهي مجموعة من العناصر الغذائية المعروفة بجعل شعرك ينمو أقوى وأكثر صحة بمعدل أسرع.
فوائد بذر الكتان للجسم

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
فوائد بذور الكتان