الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 16:02

البدانة تزيد من مخاوف ارتفاع السكري

العرب
نُشر: 01/12/08 07:08

* انتشار مرض السكري في العالم سيفوق حتى الزيادة الكبيرة المتوقعة حاليا في هذا المرض


قال خبراء في الصحة إن انتشار مرض السكري في العالم سيفوق حتى الزيادة الكبيرة المتوقعة حاليا في هذا المرض، إذا لم يتم السيطرة على اتجاهات البدانة المتزايدة. وتم الربط بين مرض السكري الذي يبدأ مع البلوغ بعوامل خطر مثل التقدم في السن ونمط الحياة الذي يميل لعدم الحركة والأنظمة الغذائية غير الصحية والتدخين وتعاطي المواد الكحولية والبدانة.
ويتلف هذا المرض الصامت المزمن القلب والأوعية الدموية والعين والكلى والأعصاب وهو مسؤول عن وفاة 3.8 مليون شخص في العالم عام 2007. وتقدر المؤسسة الدولية لمرض السكري وجود 264 مليون حالة اصابة بالسكري في كل انحاء العالم، وتتوقع أن تصل إلى 380 مليون حالة بحلول 2025 ولكن خبراء يقولون إن هذه الأرقام ربما تكون تقديرا أقل من الواقع.



وقال جويكا روجليتش من برنامج السكري التابع لمنظمة الصحة العالمية في مؤتمر إقليم بشأن مرض السكري في تشيناي بالهند، إن "التوقعات محافظة لأنها لا تأخذ في الحسبان سوى تقدم السن والإقامة في المدن، لكن ليس البدانة التي إذا لم يتم كبحها ستؤدي إلى مزيد من الحالات". وأضاف "أنها مسؤولية الحكومات أن تمكن الناس من خلق الظروف التي يكون فيها نمط الحياة، الصحي، خيارا سهلا وليس شيئا يصعب تحقيقه، فإذا لم يكن لديك حديقة تمشي فيها وإذا كانت حركة المرور خطيرة للغاية، فلن يتم تشجيع الناس حينئذ على المشي أو ركوب الدراجات، وإذا كانت توجد جريمة وسيقتلك أحدهم من أجل أخذ دراجتك فإنه لن يتم تشجيعك وقتئذ على ركوب الدراجات".

مقالات متعلقة