صحةHealth

العناصر الغذائيّة التي يحتويها البقدونس
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

ما هي العناصر الغذائيّة التي يحتويها البقدونس؟

يعتبر البقدونس من الخضروات الورقية المفيدة جدًا والغنية بالعناصر الغذائية المهمة لجسم وصحة الإنسان.. موقع العرب.كوم يقدّم لكم من خلال السطور التالية معلومات عن محتوى البقدونس من العناصر الغذائيّة، تابعوا معنا:

صورة توضيحية

- يحتوي البقدونس على العديد من مُضادات الأكسدة المفيدة لصحّة الجسم؛ كالفلافونويدات والكاروتينات، وفيتامين ج؛ وهي مركّباتٌ تُقلّل خطر ضرر الخلايا الناتج عن الجذور الحرّة، إضافةً إلى تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض؛ كالسكريّ من النوع الثاني، وسرطان القولون، وأمراض القلب.

- يحتوي البقدونس على اللوتين، والبيتا-كاروتين، والزيازانثين؛ وهي من أنواع مُضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز صحّة البصر، وتقليل خطر الإصابة بأمراض العين كالتنكس البقعي المرتبط بالسن، وتجدر الإشارة إلى أنّ البيتا-كاروتين يتحوّل إلى فيتامين أ في الجسم؛ ممّا يُفسّر محتوى البقدونس المرتفع من هذا الفيتامين الذي يُعدّ أساسيّاً لصحّة العين.

- حيث يحتوي نصف الكوب من البقدونس الطازج والمقطع أو ما يعادل 30 غراماً على 108% من الكمية المُوصى بها من فيتامين أ، ويساهم هذا الفيتامين في المحافظة على شبكية العين وطبقة الملتحمة، كما يُعدّ ضروريّاً لنموّ جهاز المناعة والحفاظ على صحّته.

- البقدونس هو مصدر غنيّ بفيتامين ك: حيث يحتوي الكوبُ الواحدُ من البقدونس الطازج والمقطع على 1,230% من الكمية الموصى بها من هذا الفيتامين، كما أنّ تناول 10 أغصان من البقدونس يُعدُّ كافياً للحصول على الكميّة اليوميّة الموصى بتناولها من فيتامين ك، والتي يمكن أن تُحسّن من صحّة العظام من خلال تعزيز امتصاص الكالسيوم، وتقليل طرحه في البول، وتجدر الإشارة إلى أنّ نقص فيتامين ك يرتبط بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام، ومن جانب آخر يجدر التنويه إلى أنّ فيتامين ك يتداخل مع الأدوية المُميعة للدم كالوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin) وذلك لتأثيره في تخثر الدم.

- يعتبر البقدونس مصدرًا جيّدًا للعديد من المعادن حيث يحتوي على البوتاسيوم؛ الذي يساعد على تنظيم مستوى ضغط الدم، والمنغنيز؛ الذي يساهم في تنظيم وظائف الدماغ والأعصاب، إضافةً إلى المغنيسيوم؛ الذي يدخل في تنظيم وظائف القلب، والعضلات، والأعصاب، كما يحافظ على صحّة العظام وقوّتها.

إقرا ايضا في هذا السياق: