رأي حرOpinions

التعويضات المستحقة للمسافر| يوسف شعبان
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

التعويضات المستحقة للمسافر في ظل الكورونا| بقلم: المحامي يوسف شعبان

كما نعلم وبعد تفشي وباء كورونا، اضطرت العديد من شركات الطيران في العالم إلى إلغاء الرحلات الجوية بسبب إغلاق سماء الدول التي لم تسمح بالإقلاع، ودول المقصد التي لم تسمح بالهبوط، وبما فيها إلغاء رحلة طيران أو تغيير في شروط التذكرة والوجهة ووقت المغادرة وما إلى ذلك.

وبما ان الامر كذالك انصح ان يقوم المسافرين بشراء "بوليصة تأمين إلغاء الرحلة " بحيث ان في حالة رغبتهم في إلغاء رحلة لأي سبب فيمكنهم المطالبة باسترداد الأموال من شركة التأمين، لذلك يتم طرح الأسئلة: في مثل هذه الحالة، هل يحق للمسافر استرجاع سعر تذكرة الرحلة الملغاة والحصول على تعويض نقدي عند الإلغاء؟

الجواب الساحق هو: نعم يحق للمسافر، بالطبع في ظل ظروف معينة، ويشمل الأمر استرجاع سعر التذكرة والتعويض.

وزعمت شركات الطيران التي اضطرت لإلغاء الرحلات الجوية من جانبها أن الوباء سبب خارج عن إرادتها وبالتالي فهي معفيّة من دفع او استرجاع سعر التذكرة والتعويضات. ولكن حتى لا يخسر الركاب أموالهم، صدر أمر مؤقت - "فيروس كورونا الجديد - تعديل لقانون خدمات الطيران".

وفقًا لهذا التوجيه المؤقت، يحق للمسافر استرداد الأموال وخدمات المساعدة لرحلة تم إلغاؤها أو إقلاعها متأخرة 8 ساعات على الأقل خلال وباء كورونا، ولكن الفت انتباه الركاب أن التعديل يعفي شركات الطيران من التعويض المالي الذي كانوا مسؤولين عنه سابقًا في حالة الإلغاء أو التغيير وما إلى ذلك.

هناك ثلاثة خيارات لاسترداد الأموال في حالة إلغاء الرحلة من قبل شركة الطيران:

اولاً: رد الأموال - يجب على شركة الطيران أن تعيد للراكب كامل المبلغ المدفوع لتذكرة الرحلة الملغاة، بما في ذلك المدفوعات الإضافية. بما في ذلك: الرسوم والضرائب والجبايات والمدفوعات الإلزامية الأخرى.

ثانيا: تذكرة طيران بديلة - يمكن لشركة الطيران أن تقدم للراكب تذكرة طيران بديلة، والتي ستكون لها نفس وجهة الرحلة الملغاة، وبنفس الشروط قدر الإمكان، هذا في أقرب تاريخ ممكن، ما لم يفضل الراكب تاريخًا لاحقًا.

ثالثا: قسيمة الائتمان - يمكن لشركة الطيران أن تقدم للراكب الذي تم إلغاء رحلته قسيمة تكون على الأقل بالمبلغ الإجمالي لما تم دفعه مقابل التذكرة الملغاة.

ما هو تأمين إلغاء الرحلة؟

هذه بوليصة تأمين لتكاليف الطيران والخدمات السياحية ذات الصلة التي يتم التأمين عليها في حالة إلغاء الرحلة لأي سبب من الأسباب. هذا التأمين، على عكس تأمين السفر، صالح للفترة التي تسبق الرحلة من تاريخ الحجز أو إصدار التذاكر لتذكرة الرحلة وحتى 12 ساعة قبل تاريخ المغادرة.

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com 

إقرا ايضا في هذا السياق: