أخبارNews & Politics

النقب: وزير الصحة يزور شقيب السلام
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

النقب: وزير الصحة هوروفيتس يزور شقيب السلام لتشجيع التطعيم

في ظل استمرار ارتفاع الإصابات اليومية لوباء الكورونا، قام وزير الصحة نيتسان هوروفيتس بزيارة إلى بلدة شقيب السلام في النقب ، التقى خلالها رؤساء السلطات ال محلية ، بهدف تشجيع تطعيم المواطنين ضد الفايروس، فيما أشار الرؤساء إلى المستوى المتدني للخدمات الطبية التي تقدمها السلطات للقرى مسلوبة الإعتراف.

وقال وزير الصحة نيتسان هوروفيتس ردا على سؤال لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب: "جئت إلى هنا لتشجيع التطعيم بإسم جهاز الصحة. نحن على استعداد كوزراة الصحة لارسال دوريات تطعيم في كل مكان، سلطة محلية أو منظمة أو مؤسسة، حيث في اليوم التالي سيتم ارسال دورية تطعيم بصورة مجانية وبدون انتظار وكل شيء موجود. اقول للجميع، من فضلكم اذهبوا للتطعيم وحافظوا على أنفسكم من الأمراض الخطرة وأيضا على محيطكم".

عامر أبو معمر، رئيس مجلس شقيب السلام، أشار بدوره إلى أهمية اللقاء الذي جمع عددا من رؤساء السلطات المحلية في النقب، ولفت إلى أنه تقرر عقد جلسة في القريب العاجل في مكتب الوزير، للبت في القضايا الملتهبة في مجال الصحة التي يعاني منها المجتمع العربي-البدوي في النقب.

وتناول سلامة الأطرش، رئيس منتدى السلطات المحلية العربية في النقب، المشاكل الكثيرة التي يعاني منها المجتمع العربي في النقب، من نقص في الملكات الطبية ووجود أطباء عاطلين عن العمل، وعدم قبول طلبة المهن الطبية في الجامعات، إلى جانب التضييق على البدو في كافة مناحي ال حياة من هدم - وعبر عن أسفه ان ميرتس الذي يرأسه الوزير صوت إلى جانب قانون منع لم الشمل الأمر الذي رد عليه الوزير في لقاء مع الصحافيين (شاهد الفيديو).

وكانت وزارة الصحة أعلنت تشخيص خمسمائة وسبعة مصابين بكورونا، وهي الحصيلة الأعلى منذ شهر مارس آذار الماضي، حيث تم رصد 2400 مصاب بكورونا الشهر الفائت في إسرائيل، 40% منهم مطعمون، علما أن 65% من السكان تلقوا جرعتي اللقاح، فيما تصل النسبة لدى العرب إلى 30% فقط.

د. مازن أبو صيام، مسؤول ملف كورونا في منتدى السلطات العربية في النقب - الذي عرف اللقاء - تناول نسبة التطعيمات المتدنية مشيرا في حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب إلى أن 60 ألفا فقط من أصل 180 ألفا من شريحة الجيل تلقوا اللقاح، ودعا إلى ضرورة مواصلة حماة التطعيمات "لأن الكورونا مستمرة معنا"، وفق قوله.

يعيش في النقب نحو 300 ألف عربي، وهناك نقص كبير في ملاكات المهن الطبية في الجنوب وذلك بالرغم من وجود عشرات الأطباء العاطلين عن العمل، حيث تم طرح هذه المشكلة أمام الوزير الذي وعد بمتابعتها وأشار إلى معرفته بعدم وجود مساواة في كافة مناحي الحياة.

يشار إلى أنه تحدث أيضا رئيس رابطة الأطباء العرب د. نعيم أبو فريحة الذي تناول معطيات خطيرة حول السمنة ومرض السكري لدى عرب النقب، ومسؤول النقب الشرقي في كلاليت د. فؤاد الصانع الذي صرح بأن عيادة كلاليت مستعدة لفتح عيادة في أي قرية غير معترف بها، إلا أنه أضاف أن "مشاكل ملكية الأرض تعيق فتح عيادات في هذه القرى".

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
النقب