الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 19:01

مدير المخابرات المصرية هدد مشعل

العرب
نُشر: 25/11/08 07:07

* حماس لم تكن متحمسة للحوار، وعتبرته كميناً نُصب لها من أجل تمديد ولاية الرئيس الفلسطيني محمود عباس

* اقتراح حماس جوبه برفض قاطع لأي تعديل على مسودة الورقة، ووصف الوفد اللقاء بأنه عاصفاً يفتقر إلى المجاملات


قالت مصادر فلسطينية ان اللقاء الذي جمع وفد حركة حماس مع مدير المخابرات المصرية عمر سليمان تمهيدا لحوار القاهرة الذي دعت إليه مصر في 9 نوفمبر الماضي كان عاصفاً يفتقر إلى المجاملات المعتادة، وأن سليمان بدا حاداً في اللقاء، وتوعّد سليمان وفد الحركة  قائلاً "خالد مشعل حيدفع التمن غالي"، مما فُهِم أنها رسالة تهديد.
وروت المصادر الفلسطينية تفاصيل اللحظات الأخيرة التي دفعت حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى لإعلان مقاطعتهم حوار القاهرة الذي كانت قد دعت إليه في التاسع من نوفمبر الماضي.


خالد مشعل

تعديل الورقة ممنوع
وأشارت المصادر أن المصريين رفضوا بعد تقديمهم مسودة الحوار إلى الفصائل أي تعديل عليها، مشددين على أن تعديل الورقة ممنوع، فإما أن يتم القبول بها كما هي أو رفضها، الأمر الذي ترك انطباعاً سلبياً عند الفصائل الفلسطينية التي اعتبرت ذلك أسلوباً لا يتوافق مع أصول الحوار.
وأضافت المصادر، أن حركة حماس لم تكن متحمسة منذ البداية للمشاركة في الحوار، وهي اعتبرته كميناً نُصب لها من أجل تمديد ولاية الرئيس الفلسطيني محمود عباس وتفويضه للتفاوض مع إسرائيل. لكنها رغم ذلك لم تكن قد اتخذت قراراً بالمشاركة أو عدمها. وأرسلت ملاحظاتها على مسودة الورقة المصرية رغم الشرط المصري بعدم إجراء أي تعديل. بالتزامن شنّت السلطة الفلسطينية حملة اعتقالات على عناصر حركة حماس في الضفة الغربية، ما رجّح خيار عدم المشاركة، خصوصا أن قيادات وكوادر الحركة في الضفة الغربية كانوا يدفعون بهذا الاتجاه، ويطالبون بالتشدد في التعاطي مع ملف الحوار مع السلطة الفلسطينية طالما تواصل اعتقال قيادييها وعناصرها.

رسالة تهديد
لكن قرار حماس لم يكن تبلور بعد، حسب رواية المصادر الفلسطينية، فتوجّه وفد من الحركة برئاسة نائب رئيس مكتبها السياسي موسى أبومرزوق إلى القاهرة للقاء مدير المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان للاتفاق معه على التعديلات المقترحة من الحركة، لكن وفد حماس جوبه برفض قاطع لأي تعديل على مسودة الورقة، ووصف الوفد اللقاء بأنه كان عاصفاً يفتقر إلى المجاملات المعتادة، وأن سليمان بدا حاداً في اللقاء، وكان متبنّياً وجهة نظر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالكامل. وقبل انتهاء اللقاء توعّد سليمان الوفد قائلاً "خالد مشعل حيدفع التمن غالي"، على حد قول المصادر. مما فُهِم أنها رسالة تهديد إذا لم تشارك حماس في حوار القاهرة.

مقالات متعلقة