الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 21:02

"لو كنت..؟!".. قصة المسرح العربي في البلاد ضمن ندوات عبر تطبيق الزوم

كل العرب
نُشر: 24/05/21 14:47,  حُتلن: 15:35

كتب: ناجي ظاهر| احتفلت الهيئة العربية للمسرح العربي في الشارقة، امس الاحد، بكتاب "لو كنت.. ؟!"، الصادر عنها اعوام، وجاء احتفالها هذا ضمن سلسلة من الندوات تقيمها عبر تطبيق الزوم، ويشارك فيها عدد من المثقفين والكتاب العرب من مختلف الاقطار.



تولى ادارة الندوة السيد عبد الجبار خمران، وشارك فيها بالأساس كل من الكتاب والفنانين: فؤاد عوض، عدنان طرابشة وناجي ظاهر، وبرز من بين المعقبين كل من الفنانين والكتاب: غنام غنام، تحسين يقين وزهرة ابراهيم.

كتاب "لو كنت... ؟! "، يتناول بالتفصيل تجربة الفنان المخرج المسرحي فؤاد عوض ابن مدينة الناصرة، ويركز على تجربته في الاخراج عبر العقود الثلاثة الاخيرة، السابقة على العقد الاول من القرن الجاري. وهو يتحدث عن السيرة الشخصية للفنان عوض والمسيرة الفنية التي خاض غمارها متسلحا بالدراسة المرفقة بالمعايشة اليومية والعمل المتواصل. اعد مادة الكتاب وكتبها الاديب ناجي ظاهر، بالتعاون مع الفنان عوض.


المتحدثون اجمعوا على فرادة هذا الكتاب كونه الاول في البلاد الذي يتناول تجربة اخراجية مسرحية عرفت ما لها وما عليها وتعاملت مع النص المسرحي بمهنية مرفدة بالتجربة، فميزت بين النص المسرحي المكتوب وقرينه الذي يتم تقديمه على المسرح، ومما ورد على لسان الفنان عوض ان انتاج اي عمل مسرحي يفترض ان يجيب عن اسئلة يطرحها الواقع اليومي المعيش، حتى لو كان هذا النص كلاسيكيا وتم إنتاجه عشرات وربما المئات من المرات في الماضي.
وينتمي عوض الى الجيل الثاني من الفنانين المسرحيين في البلاد، هذا الجيل الذي اعتمد الدراسة في دعمه لموهبته، وانتقل من الهواية العابرة الى الاحتراف الدائم. وقد قدم عوض خلال مسيرته عددا وفيرا من المسرحيات وهو ما يزال ناشطا فعالا على جبهات مختلفة في الاخراج المسرحي والادارة علما انه كان في الماضي من مؤسسي ستوديو الناصرة الذي نشط في السبعينيات، وشغل منصب مدير مسرح الميدان العربي في حيفا، وهو اليوم يشغل منصب مدير مركز محمود درويش الثقافي البلدي في الناصرة. المعقبون عبر الزوم، اجمعوا على اهمية التجربة التي يتحدث عنها الكتاب مشددين انها تكشف عن منطقة خصبة في المسرح المحلي والعربي عامة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242325.96
BTC
0.53
CNY