أخبارNews & Politics

اجتماع مع السلك الدبلوماسي بمبادرة مساواة وعدالة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

اجتماع واسع مع السلك الدبلوماسي بمبادرة مركز مساواة وجمعية عدالة

جاء في بيان صادر عن مركز مساواة وجمعية عدالة ما يلي:"شارك 45 سفيرا وقنصلا من اعضاء السلك الدبلوماسي لدولهم في البلاد صباح يوم الخميس 20.5.2021 باجتماع طارئ دعت اليه المؤسسات الحقوقية مركز مساواة وجمعية عدالة. حيث أصدرت المؤسسات الحقوقية دعوة خاصة للاجتماع مع السلك الدبلوماسي بهدف المطالبة بتدخل دولي لوقف الحرب على غزة وحماية المدنيين ومنع اخلاء العائلات من الشيخ جراح والنقب ووقف الاعتقالات والاعتداءات العنصرية على المواطنين العرب. وخلال اقل من 24 ساعة تجاوب اعضاء السلك الدبلوماسي وشاركوا في اللقاء الذي تم من خلال تقنية الزوم".

وتابع البيان:"افتتح الاجتماع واداره مدير وحدة العلاقات الدولية بمركز مساواة وسيم ناصر والذي أكد على أهمية التدخل الدولي لوقف العمليات العسكرية. وقدم مدير مركز مساواة جعفر فرح استعراضا محوسبا حول ما حدث خلال الشهر الاخير حيث ربط بين المعركة العسكرية الحالية وانتهاكات الحكومة الاسرائيلية المستمرة لحقوق الانسان. وأشار الى إخلاء الشيخ جراح وقرى العراقيب وام الحيران والزرنوق في النقب. واورد نماذج عن عنف الشرطة واعتداءات عصابات اليمين الفاشي على العائلات العربية خصوصا في المدن التاريخية والمختلطة مثل اللد ويافا وحيفا وعكا.

وتحدثت المحامية سهاد بشارة من الطاقم القانوني بجمعية عدالة حول الاعتقالات العشوائية التي تشنها الشرطة ضد المدنيين العرب ومحاولات قمع حركة الاحتجاج للشعب الفلسطيني عامة وحصار غزة بشكل خاص.

أشار د. يوسف جبارين، رئيس اللجنة القانونية بلجنة المتابعة العليا للجماهير العربية الى أزمة نتنياهو السياسية والذي افتعل الازمة العسكرية بهدف إحراج معسكر المعارضة. ودعى السلك الدبلوماسي الى التحرك فورا لوقف القمع وحماية الاقلية العربية الفلسطينية بوجه الحكومة الفاشية والعنصرية.

ومن بين السفارات التي شاركت في الجلسة برزت سفارات كرواتيا، سويسرا، المانيا، الولايات المتحدة، هولندا، الاتحاد الاوروبي، الدنمارك، النمسا، المكسيك ، هنغاريا، جنوب افريقيا، ايرلندا، كندا، بريطانيا،بلجيكا، روسيا، استراليا السويد، اليابان، اسبانيا، بيلاروس، تركيا وسلوبانيا.

وأشار السفير الهولندي هانس دوكتور الي بيان حكومة هولندا بأعقاب اتصال هاتفي أجراه رئيس الوزراء الهولندي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي حيث طالب بوقف فوري للعمليات العسكرية ووقف الاعتداءات التي تحصل في البلدات الاسرائيلية.

ومن جهة ثانية تمكنت المؤسسات الحقوقية الامريكية من جمع تواقيع 138 عضو كونغرس لتوجيه رسالة الى الرئيس الامريكي بايدن تدعوه لتكثيف الجهود لوقف إطلاق النار.

يشار ان طاقم مركز مساوة كجزء من عملنا في المرافعة الدولية كان قد شارك خلال الأسبوعيين الماضيين في عدة ندوات دولية ومقابلات صحفية مع الاعلام الأجنبي حول الأوضاع الراهنة والاعتداءات العنصرية من قبل الشرطة وجماعات االيمين على المتظاهرين والمناطق العربية في المدن المختلطة. فقد شاركت سهى سلمان موسى المديرة التنفيذية في مركز مساواة بندوة عبر الزوم مع مؤسسة كنائس من اجل السلام في الشرق الوسط ومع الصحافية رانيا خالق من واشنطن , إضافة الى المشاركة في ندوة مع المتحف الفلسطيني في ولاية كنتيكيت ومع الجمعية العربية لمناهضة العنصرية في الولايات المتحدة."، الى هنا نصّ البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
مساواة عدالة